الإثنين 26 فبراير 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 ديسمبر.. ميلاد محمود قابيل وغسان مطر.. ووفاة الإمام المهدي العباسي

محمود قابيل

تحقيقات8-12-2023 | 09:41

أماني محمد

تحل اليوم 8 ديسمبر ذكرى تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل غسان مطر والفنان محمود قابيل وكذلك ذكرى وفاة الإمام المهدي العباسي شيخ الجامع الأزهر ومفتي الديار المصرية.

 

وفاة الإمام المهدي العباسي

1897 - الإمام المهدي العباسي، شيخ الجامع الأزهر، وكان مفتياً للديار المصرية، وهو أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر، واستمر بالإفتاء أربعين سنة، ومن مصنفاته: الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية، سبعة أجزاء وهو مجموع فتاويه.

 

ميلاد غسان مطر

1938 - غسان مطر، ممثل فلسطيني ونجح في العديد من الأعمال السينمائية المصرية من بينها دوره في فيلم الأبطال أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، ودوره في فيلم "أيام الرعب" أمام صلاح ذو الفقار وكذلك الطريق إلى إيلات، توفي يوم الجمعة السابع والعشرين من فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر يناهز 76 سنة.

 

الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية

1941 - الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر.

 

ميلاد محمود قابيل

1946 - محمود قابيل، الفنان القدير، تخرج من الكلية الحربية عام 1964 عمل ضابطاً في القوات المسلحة ثم اتجه إلى الفن ومثل في أفلام عديدة ومن أبرز أعماله كلام الليل وكوكب الشرق، وفي الدراما قدم مسلسلات منها هوانم جاردن سيتي والرقص على سلالم متحركة وضبط وإحضار.

 

تأسيس الأونروا

1949 - تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / الأونروا، والتي تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

 

ميلاد مي كساب

1981 - مي كساب، مغنية وممثلة مصرية بدأت مشوارها الفني في الغناء والتمثيل حصلت على البطولة المطلقة في مسلسل تامر وشوقية ونجحت فيه وقدمت العديد من الأعمال الناجحة طوال تلك السنوات منها فيلم بطلية العايمة وبوبوس ومسلسلات اللعبة ولأعلى سعر.

 

اغتيال جون لينون

1980 - اغتيال المغني الإنجليزي جون لينون في نيويورك على يد شخص مختل عقليًا يدعى مارك شابمان.

 

دهس فلسطينيين في جباليا

1987 - شاحنة إسرائيلية تدهس سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين، وأدت الحادثة لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، ثمّ انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيّمات فلسطين وهدأت الانتفاضة في العام 1991، وتوقفت نهائياً مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.