الخميس 2 مايو 2024

اليوم الدولي لمكافحة الفساد.. كيف بدأ الاحتفال به؟

اليوم الدولي لمكافحة الفساد

تحقيقات9-12-2023 | 12:48

يوافق اليوم  9 ديسمبر ، الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد ، وهو مناسبة دولية لتسليط الضوء على الصلة الوثيقة بين مكافحة الفساد والسلام والأمن والتنمية والتوعية بفكرة أن التصدي لهذه الجريمة حق للجميع ومسؤوليتهم.

اليوم الدولي لمكافحة الفساد .

 اعتمدت الجمعية العامة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2003م ، وقد مر 20 عاما على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (نحو عالم متحد ضد الفساد) . وبموجب قرار(4/58 ). ومنذ ذاك، التزم 190 طرفا في الاتفاقية بأحكامها، مما يظهر اعترافا عالميا بأهمية الحكم الرشيد والمساءلة والالتزام السياسي.

وكذالك عينت الجمعية يوم 9 ديسمبر يوما دوليا لمكافحة الفساد ، لنشر الوعي بدور الاتفاقية في مكافحته ومنعه ، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ عام 2005م، ومنذ  ذالك العام بدأت تحتفل الجمعية باليوم الدولي لمكافحة الفساد.

والفساد هو ظاهرة اجتماعية واقتصادية وسياسية معقدة تؤثر على جميع بلدان العالم، فان الفساد يؤثر على المؤسسات الديمقراطية ويبطئ التنمية الاقتصادية ويساهم في عدم استقرار الدولة وحكومتها يشمل الفساد مجموعه كبيرة من الأنشطة بما في ذالك : إساءة استخدام سلطة عامة أو منصب  لتحقيق منفعة خاصة ،و الابتزاز والاختلاس والرشاوي واستغلال النفوذ

 أهداف اليوم الدولي لمكافحة الفساد

ما يراد من احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد لعام 2023م، تسليط الضوء على الصلة الوثيقة بين مكافحة الفساد والسلام والأمن والتنمية. فان جوهر تلك الصلة هو التصدي لهذه الجريمة وانه حق على الجميع ومسؤوليتهم، وأن التعاون والمشاركة هما ما يمكنان الأشخاص والمؤسسات من التغلب على الأثر السلبي لهذه الجريمة.

 أغراض الاتفاقية هي:

  1. ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى منع ومكافحة الفساد بصورة اكفأ وانجح
  2. ترويج وتيسير ودعم التعاون الدولي والمساعدة التقنية في مجال منع ومكافحة الفساد

معلومات أساسية عن الفساد

الفساد هو احد أسباب الصراعات والاضطرابات بشكل جذري في  كثير من الأحيان ، فان الفساد يغذي الصراعات ويعيق عمليات السلام ،وكذالك يفاقم الفقر، ويسهل الاستخدام المُجّرم للموارد، وإتاحة التمويل للنزاع المسلح.

فان منع الفساد وتقوية المؤسسات امر بالغ الأهمية  اذا أريد تحقيق الغايات في أهداف التنمية المستدامة.

فالفساد يقوض أسس المؤسسات الديمقراطية  نحو تشوية العمليات الانتخابية وتحريف القانون، وذالك الأمر يؤدي إلى تعطل في التنمية الاقتصادية . 

أهمية الاحتفال بالمناسبات الدولية

تعد المناسبات الدولية فرصةً لتثقيف الجمهور العام بشأن القضايا ذات الأهمية ، ولحشد الإرادة السياسية والموارد اللازمة  لمعالجة  المشكلات العالمية، وللاحتفال بإنجازات الإنسانية وتعزيزها.  

Dr.Randa
Dr.Radwa