الإثنين 6 مايو 2024

صحيفة بريطانية : "كابوس" زيلينسكي بدأ يتحقق

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم9-12-2023 | 16:49

دار الهلال

ذكرت صحيفة بريطانية، اليوم السبت، "أن كابوس الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، بشأن وقف الدعم من الحلفاء الغربيين بدأ يتحقق.

وكتبت صحيفة "فاينينشال تايمز" البريطانية، أن "أكثر ما يقلق كييف هو أن الدعم لأوكرانيا (الذي كان في السابق مسألة إجماع واسع النطاق بين الأحزاب) أصبح ورقة مساومة سياسية على جانبي المحيط الأطلسي".

وأوضحت الصحيفة، أن مجلس الشيوخ الأمريكي رفض المحاولة الأخيرة للبيت الأبيض لتمرير قانون الدعم المالي لأوكرانيا، بمبلغ 60 مليار دولار، كما أن مسألة تخصيص المفوضية الأوروبية لمبلغ 50 مليار يورو لدعم ميزانية كييف، على مدى السنوات الأربع المقبلة، معلقة أيضًا على المحك"، بحسب قول الصحيفة.

وقال جاكوب كيركيجارد، الباحث في صندوق مارشال الألماني، في بروكسل، للصحيفة: "لم تعد أوكرانيا شيئًا خاصًا، ولم يعد يُنظر إليها على أنها قضية أمن قومي ذات أهمية أساسية بالنسبة للاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي أو الولايات المتحدة الأمريكية".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي قد قال، أمس ، إنه لم يتم إحراز تقدم في المفاوضات بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتكتل الجمهوريين في الكونجرس (السلطة التشريعية) للاتفاق على مساعدات جديدة لأوكرانيا.

وقال كيربي، للصحفيين عندما سئل عن التقدم المحرز في المفاوضات بين البيت الأبيض والكونجرس بشأن الاتفاق على مساعدة جديدة لأوكرانيا: "ليس لدي أي تقدم للحديث عنه".

وحذر البيت الأبيض، هذا الأسبوع، المشرعين الأمريكيين، من أن الأموال المخصصة إلى أوكرانيا، ستنفد قبل نهاية العام الجارى.

وسبق أن طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، من الكونجرس، مبلغ 106 مليارات دولار لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا، لكنه لم يتلق دعما قاطعا.

وصوّت مجلس النواب ذي الأغلبية الجمهورية لصالح دعم تل أبيب فقط، لكن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون منع هذه المبادرة، وذكر بايدن، أنه لن يوقع على مشروع قانون يخصص المساعدات لإسرائيل فقط دون أوكرانيا، إذا وافق الكونجرس على مثل هذه الوثيقة.

Egypt Air