الإثنين 13 مايو 2024

علم النفس يقدم 7 طرق للتعامل والتغلب على خوفك وحزنك

طرق للتعامل والتغلب على خوفك

سيدتي10-12-2023 | 14:10

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء مشاعر الخوف والحزن بشكل مفرط، وتبحث عن طريقة للتغلب على تلك الأحاسيس المؤلمة والتي تعصف بحياتها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح للتعامل مع خوفك وحزنك، وفقا لما نشر علماء النفس على موقع "self"..

  • ابحثي عن طرق بسيطة لفك الضغط، حيث إن الحزن والخوف يرهق الجهاز العصبي عن طريق وضعه في حالة دائمة من فرط اليقظة، لذلك عليكي اتخاذ خطوات فعالة لتهدئة أعصابك، عن طريق تحديد أولوياتك والابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من العوامل التي تزيد من توترك وخوفك.
  • يعد قضاء وقت ممتع مع الآخرين، وسيلة فعالة لتخفيف شعورك بالوحدة ويمنحك متنفسًا لمخاوفك وإحباطاتك، لذا لا تترددي في التواصل مع الأصدقاء، وبدلا من مجرد الدخول في حوار فردي، أخبري صديقتك أنك تشعرين بالغضب بشأن حالة شيء ما يحدث في العالم واسأليها عما إذا كان لديها الوقت للدردشة حول هذا الموضوع.
  • عندما تتحدثي تحققي من كيفية تعامل الاخرين معك، وتوقفي مؤقتًا واطرحي الأسئلة واستمعي طوال الوقت للتأكد من أنكما تجريان محادثة تبدو جيدة لكم.
  • ابحثي عن مفاتيح الأمل والسعادة في حياتك، من خلال المشي بالخارج في الطبيعة، أو صنع الحرف اليدوية، أو القيام بشيء لطيف لشخص تحبه يمكن أن يجعلك تشعر بمزيد من الثبات.
  • استمعي إلى الحزن والغضب والفزع، ولكن تأكدي من أنك تتأرجحي ذهابًا وإيابًا، من التعرف على المشاعر واستخدام العاطفة كمصدر للطاقة لدفعك إلى العمل الجماعي والتطوع ، وقومي بالاعتماد على مشاعرك لمساعدة الآخرين، حيث اتخاذ الإجراءات اللازمة ومد يد العون للغير، يمكن أن يقلل من مشاعر العجز ويزيد من مشاعر التفاؤل والتمكين والتضامن الاجتماعي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air