الثلاثاء 7 مايو 2024

الجامعة العربية تدعو لتشجيع الإنتاج التليفزيوني المشترك في الشرق الأوسط والصين

الجامعة العربية

عرب وعالم10-12-2023 | 16:20

دار الهلال

 دعا الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير أحمد رشيد خطابي إلى تكثيف التبادل البرامجي وبث المسلسلات والأفلام الوثائقية عن الدول العربية والصين، وتشجيع الإنتاج المشترك التليفزيوني والإذاعي، بما يسهم في تعميق التقارب بين الحضارتين العريقتين.

جاء ذلك في كلمة الجامعة العربية اليوم ألقاها خطابي خلال الدورة السادسة لملتقى "التعاون العربي الصيني في مجال الإذاعة والتلفزيون"، الذي ينعقد في مدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر 2023.

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية على الطابع المتميز لعلاقات الصداقة العربية الصينية الضاربة جذورها في عمق التاريخ، بدءًا من طريق الحرير القديم، الذي رسم ممرا مزدهرا للتجارة والتعارف عبر الزمن إلى طريق الحرير الجديد في نطاق مبادرة "الحزام والطريق"، التي أطلقت في 2013 لتعزيز التجارة والتعاون الدولي والتنمية المشتركة والتبادلات الثقافية والإعلامية. ‎وقال "إن هذا الملتقى أضحى يشكل منصة رفيعة للحوار وتبادل الخبرات والمهارات بين مسؤولي وصناع الإعلام المرئي والمسموع كل سنتين بهدف تعزيز علاقات هذه الشراكة الراسخة ومواكبة متطلبات التطور التكنولوجي في الحقل الإعلامي".

وأضاف:‎ "نلتقي اليوم، وقد مرت 19 سنة على إطلاق منتدى التعاون العربي الصيني، مجددين الإرادة القوية لجامعة الدول العربية على درب توطيد أواصر هذا التعاون المتعدد الأشكال الداعم للمصالح المتبادلة"، منوها بالإعلام، وخاصة الإذاعة والتلفزيون، كأداتين للقرب في التفاعل مع الجمهور يضطلعان بدور أساسي في إثراء المخططات الاستراتيجية، وخاصة في الحقل التنموي، حيث أنه كلما زاد التزم الأداء الإعلامي بقدر عال من الدقة والشفافية والمصداقية يكون بمقدور البرامج التنموية تحقيق أهدافها الطموحة.

‎وتابع: "الإذاعة والتلفزيون تظل وسائل مؤثرة تحظى بمتابعة واسعة بما يتطلب ذلك من تعاون مهني معزز لتنمية الموارد البشرية، وتدريب وإعداد الكفاءات الإعلامية ‎والاستفادة من التكنولوجيات الجديدة واستخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي وشبكة الانترنت النقالة"، معربا عن التطلع إلى مزيد من تكثيف التبادل البرامجي، وبث المسلسلات والأفلام الوثائقية عن الدول العربية والصين، وتشجيع الإنتاج المشترك بما يسهم في تعميق التقارب بين الحضارتين العريقتين، هذه العراقة التي نلمس بصماتها في كتابات المؤرخين والجغرافيين والرحالة، وفي مقدمتهم، الرحالة المغربي ابن بطوطة الذي زار الصين، بما في ذلك مدينة هانغتشو خلال القرن الـ14.

‎ولفت إلى الحرب الرهيبة على قطاع غزة أظهرت انحياز مكونات من الإعلام الغربي باللجوء إلى ترديد السردية الإسرائيلية القائمة على الدفاع عن النفس وتجاهل الحق الفلسطيني المشروع في الاستقلال الوطني والحرية والكرامة، في الوقت الذي شاهد فيه الجميع بشاعة مظاهر تدمير المنشآت والمرافق واستهداف المدنيين بمن فيهم الصحفيين، حيث استشهد ما يتجاوز الـ70 صحفياً وهم يعملون بروح التضحية من أجل نقل الحقيقة للرأي العام الدولي، وذلك في خرق سافر لأحكام القانون الدولي الإنساني التي تقضي بحماية الصحفيين.

وتقدم بالشكر والتقدير إلى الإدارة الوطنية الصينية للإذاعة والتلفزيون، والحكومة الشعبية لمقاطعة تشجيانغ بجمهورية الصين الشعبية على كرم الضيافة وحسن تنظيم هذا الملتقى في نسخته السادسة.

وأشاد بالجهود المخلصة لكافة الشركاء من وزارات ومؤسسات إعلامية لتطوير العلاقات العربية الصينية في مختلف المجالات الإعلامية، وخاصة على المستوى الإذاعي والتلفزيوني، متمنيا لأعمال الملتقى كامل النجاح.

 

Egypt Air