الخميس 9 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. برلمانيون يشيدون بكثافة إقبال الناخبين وإجراءات تيسير التصويت

الانتخابات الرئاسية

تحقيقات10-12-2023 | 19:25

شهد اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد مشاركة كثيفة من كل أطياف المجتمع المصري، في مشهد وصفه برلمانيون بأنه يعكس وعي المواطنين ويؤكد إدراكهم لأهمية الاستحقاق الانتخابي، ورسم ملامح الجمهورية الجديدة.

ومن المرتقب أن ينتهي التصويت في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية 2024 في التاسعة من مساء اليوم، حيث ستغلق الهيئة الوطنية باب الاقتراع في نهاية اليوم الأول، وتستمر الانتخابات الرئاسية غدا وبعد غد الثلاثاء من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا.

 

عُرس للديمقراطية

قال محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، أن مصر تشهد  ليوم إقبال تاريخي في كل ربوعها للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وهذا الحدث بمثابة عُرس للديمقراطية يحدد ملامح البلاد خلال السنوات الست المقبلة، وهو ما يسعى المواطنين عبر الإدلاء بأصواتهم للمشاركة في تحديده.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن المفاجأة في المشهد الانتخابي اليوم هي ارتفاع نسبة الشباب المقبلين علي الانتخاب، فشاركوا بنسبة كبيرة مما يدل علي أن شبابنا لديهم الحس السياسي وأنهم يعشقون تراب الوطن، ويردون المشاركة الإيجابية في رسم ملامح مستقبله، مما يجعلنا نطمئن علي مستقبل البلد.

وأضاف أنه حتي الآن الإقبال كثيف علي اللجان الانتخابية، فالجميع شاهد المواطنين الذين توافدوا من صباح اليوم داخل كل لجنة وذلك قبل انتهاء اليوم الأول من الانتخابات ويعد هذا مؤشراً.

ووجه رسالة للشعب المصري قائلًا: "حق الانتخاب هو حق دستوري لديهم وأن استجابتهم لتلبية هذا الواجب تعد دليلاً علي عمل مقومات الدولة المصرية في ظل الديمقراطية التي نعيشها الآن".

 

إجراءات أمنية وتنظيم

وقال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الإجراءات الأمنية أمام وداخل اللجان الانتخابية علي أعلي مستوي وبها مجهودات كبيرة، موضحا أن وزارة الداخلية قامت بتجهيزات مسبقة مع رؤساء الوحدات المحلية والمراكز، مما يوضح مدي الدراسة والتعاون والتجهيز الإداري المسبق.

وأشار في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الإجراءات الأمنية عالية الجودة من شأنها أن تبعث الطمأنينة في نفوس المواطنين وتشجعهم علي النزول للانتخابات والإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الدستوري مما يقوي موقفنا ويظهر مدي تكاتف ووعي الشعب للنهوض بدولتهم المصرية.

وأكد العوضي أن اللجان مجهزة لكبار السن وذوي الهمم، حيث تم توفير كل سبل الراحة التي تمكنهم من المشاركة في العملية الانتخابية بكل سهولة وبأقل مجهود، وأكد أن النسبة التي شاركت في العملية الانتخابية حتي الآن تعتبر مُرضية لليوم الأول في الانتخابات الرئاسية والتي تقدر بحوالي ١٥٪ من نسبة الشعب المصري، وأنه في خلال الأيام المقبلة ستزيد النسبة بشكل مُشرّف أمام العالم.

ودعا المصريين للمشاركة من أجل وطنهم ومن أجل الجمهورية الجديدة التي سبق وسعي لها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الانتخابات الرئاسية 2024

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

وتتيح الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال موقعها الرسمي www.elections.eg  للمواطنين عن كيفية معرفة لجانهم الانتخابية من خلال الرقم القومي لكل ناخب وذلك في إطار حرص الدولة المصرية علي تيسير عملية الانتخاب.

Dr.Radwa
Egypt Air