الثلاثاء 7 مايو 2024

"بلومبرج" تصدم الاقتصاد المصري بقرب انتهاء انتفاضة الجنيه

22-2-2017 | 11:23

أعلنت وكالة"بلومبرج" الاقتصادية عن صدمة للجنيه المصري في تقريرها عن عملات الأسواق الناشئة أن فترة انتفاضة الجنيه المصري تقترب من نهايتها، فبعد 4 أشهر تقريبا من تعويم العملة وانفتاح الأبواب للأموال الخارجية وتسجيل العملة أقوى أداء فى العالم، تلقت الحكومة مفاجأة غير سارة.
وأوضحت بلومبرج أن المستثمرين الأجانب غابوا عن مزادين متتاليين بعد أن كانوا تقريبا المشترين الوحيدين فى مزادات أذون الخزانة المقومة بالعملة المحلية أوائل الشهر الجاري.
وتضاعفت الممتلكات الأجنبية من أذون الخزانة إلى 21.7 مليار جنيه مصرى فى يناير بعدما جذبت العملة الرخيصة وقرض صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار المستثمرين الأجانب.ويتزامن ذلك مع تحذير بنك "رينيسانس كابيتال" ومجموعة ستاندرد المصرفية بأن الصعود فى قيمة الجنيه ذهب لأبعد مدى ممكن.
وصرح دينيس برايم، الذى يساعد فى إدارة 5.5 مليار دولار من ديون الأسواق الناشئة فى شركة “GAM” لإدارة الأصول فى لندن: كان الارتفاع فى قيمة الجنيه أسرع مما توقعت… ولا أشعر بارتياح فى دخول السوق فى ظل مستوياته الحالية.
يذكر أن تراجع العائد علي أذون الخزانة في طروحات البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية يوم الأحد الماضي بنسبة نقطة أساس واحدة، كما أن نقطة الأساس تعادل واحد مئوي صحيح .

    Egypt Air