الخميس 9 مايو 2024

أبرزهم الأتربة والحساسية.. 5 مسببات لالتهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الانفية

طبيب الهلال12-12-2023 | 01:27

ايمان عبد الرحمن

يعاني الكثيرون من مشكلات في الجيوب الأنفية قد تصل إلي حد الآلام المزمنة ، من الشائئع أن أسباب الالتهاب يكون عن طريق عدوي فيروسية أو بكتيرية ، ولكن يوجد العديد من مسببات التهاب الجيوب الانفية الاخري، وهو ما سنستعرضه في السطور المقبلة وفقا لما نشر علي موقع " مايو كلينيك "

الجيوب الأنفية هي مساحات مملوءة بالهواء في جمجمتك خلف خديك وحاجبيك وفكك. يحدث التهاب الجيوب الأنفية ، أو عدوى الجيوب الأنفية ، عندما يكون لديك أنسجة منتفخة أو ملتهبة داخل الجيوب الأنفية. قد تعلم أن الفيروسات والبكتيريا والفطريات كلها أسباب محتملة لما يسبب عدوى الجيوب الأنفية - لكنها ليست الأسباب الوحيدة.

تشمل الأسباب الأخرى التي تساهم في الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية الحساسية ومشاكل بنية الجيوب الأنفية مثل الاورام الحميدة وعوامل نمط الحياة مثل التدخين ومسببات أخري هي كالتالي :

الفيروسات

تبدأ معظم التهابات الجيوب الأنفية بالبرد ،  تسبب الفيروسات نزلات البرد ويمكن أن تجعل أنسجة الأنف تنتفخ ، وتسد الثقوب التي عادة ما تستنزف الجيوب الأنفية. إذا تسبب فيروس في التهاب الجيوب الأنفية، فلن تساعد المضادات الحيوية لأن هذه الأدوية تقتل البكتيريا فقط. ومع ذلك ، يمكنك استخدام العلاجات للمساعدة ، مثل بخاخات الستيرويد الأنفية ، ومزيلات الاحتقان عن طريق الفم ،

الحساسية

نظرا لأن الالتهاب يمكن أن يسد الممرات الأنفية ويمنع التصريف ، فغالبا ما ترتبط الحساسية بالتهابات الجيوب الأنفية. إذا كنت عرضة للحساسية أو حمى القش ، فتجنب الأشياء التي تؤدي إلى ردود فعل تحسسية ، مثل عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والعفن.، يمكن أن تقلل مضادات الهيستامين وبخاخات الأنف التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية من الالتهاب المزمن في الجيوب الأنفية وبطانة الأنف.

البكتيريا

في حين أن معظم الأسباب المعدية لالتهابات الجيوب الأنفية هي في الواقع فيروسية ، إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي ، فيمكن علاجه بالمضادات الحيوية بعد التشاور مع مقدم الرعاية الصحية.

الأتربة والدخان

قد تلعب المواد المسببة للحساسية والملوثات في الهواء - مثل الغبار وتلوث الهواء الخارجي - دورا في تطور التهاب الجيوب الأنفية. 6 تجنب هذه المهيجات قدر الإمكان للحد من حدوث التهابات الجيوب الأنفية ، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو. قد يقلل جهاز تنقية الهواء أيضا من الملوثات في الهواء.

الفطريات

في حين أن التهابات الجيوب الأنفية الفطرية يمكن أن تحدث في الأفراد الأصحاء ، إلا أنها أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. عندما يكون جهازك المناعي ضعيفا ، يمكن أن تنمو الفطريات في البيئات الرطبة والمظلمة مثل الجيوب الأنفية. الفطريات الأكثر شيوعا المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية هي الرشاشيات.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air