الأحد 19 مايو 2024

«الجارديان» تسلط الضوء على تصريحات زيلينسكي بشأن ضرورة هزيمة روسيا في الحرب

زيلينسكي

عرب وعالم12-12-2023 | 10:20

دار الهلال

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على تصريحات الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة التي بدأت أمس الاثنين، والتي يؤكد فيها أنه يجب هزيمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب التي تدور رحاها بين الطرفين منذ ما يقرب من عامين.

ويضيف كاتب المقال دان صباغ إلى أن الزيارة الحالية للرئيس الأوكراني للولايات المتحدة، تهدف إلى ضمان استمرار تدفق المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لتعزيز قدرة قواتها على التصدي للآلة العسكرية الروسية في المواجهات بين الطرفين.

ويلفت المقال إلى أن جدول الزيارة يشمل لقاء بالرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقت لاحق اليوم /الثلاثاء/ إلى جانب لقاءات مع أعضاء مجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب في ظل رفض الكونجرس تقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا.

ويوضح المقال أن الرئيس الأوكراني سوف يسعى خلال الزيارة لإقناع الجانب الأمريكي تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة تصل قيمتها نحو 61 مليار دولار، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تواجه فيه المساعدات العسكرية لأوكرانيا رفضا كبيرا من جانب الكونجرس الأمريكي، نوهت بريطانيا بعزمها زيادة قيمة المساعدات العسكرية التي تقدمها لأوكرانيا والتي تشمل أسلحة وذخائر وتدريبات عسكرية للقوات الأوكرانية.

ويوضح المقال أن بريطانيا تأتي في المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تقدم مساعدات واسعة لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة وألمانيا، موضحا أن لندن كانت قد أعلنت الشهر الماضي زيادة قيمة المساعدات التي تقدمها لأوكرانيا خلال العام القادم لتصل إلى ما يقرب من ثمانية مليارات يورو سنويا. 

ويتطرق المقال في هذا السياق إلى التصريحات التي أصدرها الرئيس الأوكراني بمجرد وصوله إلى الأراضي الأمريكية أمس الاثنين حيث أكد أن بلاده تعتمد اعتمادا كبيرا على الولايات المتحدة في تقديم الدعم اللازم لمواجهة القوات الروسية، موضحا أن أي تأخير في تقديم تلك المساعدات يصب في مصلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويسلط المقال الضوء في هذا الصدد على الكلمة التي ألقاها الرئيس الأوكراني أمام أكاديمية الدفاع الوطني في واشنطن التي أكد فيها ضرورة هزيمة الرئيس بوتين في الحرب.

ويشير المقال في سياق متصل إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن التي يحذر فيها من أن الفشل في تقديم المساعدات اللازمة لأوكرانيا على المدى البعيد سوف يتمخض عنه مخاطر كبيرة أهمها الفشل في تحقيق النصر على الجانب الروسي.

ويوضح المقال في الختام أن القوات الأوكرانية فشلت في اختراق صفوف القوات الروسية خلال هجوم مضاد شنته على الجانب الروسي منذ عدة أشهر وسط توقعات واسعة بأن الصراع بين الجانبين سوف يمتد لفترة طويلة.

الاكثر قراءة