الأحد 5 مايو 2024

وزير الخارجية التونسي يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية سبل التعاون

وزير الخارجية التونسي

عرب وعالم12-12-2023 | 21:32

دار الهلال

بحث وزير الخارجية التونسي نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية مع مدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس سبل التعاون المشترك.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية - في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن اللقاء جاء في إطار زيارة العمل التي قام بها عمار إلى جنيف، مشيدا بمستوى علاقات التعاون المتميزة بين تونس ومنظمة الصحة العالمية، لا سيّما عبر مكتبها بتونس، مجدّدا شكره للمدير العام على الأولوية التي يوليها لتنفيذ مسار نقل تكنولوجيا ARNm إلى البلدان الإفريقية الستة التي تمّ اختيارها، من بينها تونس، وذلك بمناسبة قمّة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي التي عقدت في العام الماضي، مع تأكيده على أهمية اتّباع مقاربة فعّالة وشفّافة وشاملة في إطار هذا المسار.

كما نوّه الوزير بمشاركة المدير العام النشطة في مؤتمر : « التبادل الفرنكوفوني حول التقدّم المحرز في إنتاج لقاحات ARNm: التركيز على تجربة البلدان الأربعة المستفيدة » التي انتظمت، في أكتوبر 2023، بجنيف، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، لمتابعة تنفيذ إعلان جربة بخصوص النفاذ العادل إلى الصحة.

وجدّد الوزير التزام تونس في إطار مجموعة « أصدقاء المعاهدة » بوضع صكّ دولي بشأن التأهّب والاستجابة للأوبئة، مشدّدا على أهمية الدعوة التي أطلقها الرئيس التونسي باهتمام 25 من قادة دول العالم لتعزيز البنية الصحية العالمية من خلال معاهدة دولية بشأن الأوبئة.

كما أشاد بالجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية في غزّة ومساعيها لإنقاذ المرضى والجرحى الفلسطينيين الذين يعانون من كارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة.