الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 ديسمبر.. إجراء أول اتصال لاسلكي وميلاد محمد سعد ووفاة الفنان أحمد راتب

الفنان أحمد راتب

تحقيقات14-12-2023 | 00:14

أماني محمد

يوافق اليوم 14 ديسمبر ذكرى صدور قرار الاحتلال الإسرائيلي بضم الجولان، وذكرى وفاة الفنان القدير أحمد راتب، أحد أبرز نجوم الفن في مصر، وميلاد الفنان الكوميدي محمد سعد.

 

 وفاة جورج واشنطن

1799 - جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة (1789-1797)، والقائد العام للقوات المسلحة للجيش القاري أثناء الحرب الثورية الأمريكية، وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، وتحمل العاصمة الأمريكية اسمه تخليدا لذكراه.

 

ميلاد جورجي زيدان

1861 - جرجي زيدان، أديب ومؤرخ لبناني، أصدر مجلة الهلال التي كان يقوم بتحريرها بنفسه في ربيع الأول 1310 هـ الموافق لعام 1892م، ونشر فيها كتبه وساهمت إسهامات أدبية وتاريخية عديدة من أشهر أعماله «تاريخ التمدن الإسلامي» و«تاريخ آداب اللغة العربية» و«تراجم مشاهير الشرق» وغيرها.

 

إجراء أول اتصال لاسلكي

1901 - العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي، ويعد ماركوني مساهما في اكتشاف الموجات كهرومغناطيسية اختراع الراديو، وهو مخترع الإبراق اللاسلكي.

 

إنشاء المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

1950 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على إنشاء المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي كان الهدف من إنشائها توفير المساعدات الإنسانية وحماية اللاجئين وحل مشكلاتهم في مختلف أنحاء العالم.

 

ميلاد محمد سعد

1968 - محمد سعد، نجم الكوميديا في مصر، والذي اشتهر بشخصية اللمبي، وهي الشخصية التي قدمها في 5 أعمال بدأت من فيلم الناظر، واللمبي، واللي بالي بالك، و،اللمبى 8 جيجا، ومسلسل فيفا أطاطا، بدأ مسيرته الفنية عندما شارك في فيلم الطريق إلى إيلات (1993)، ومسلسل ومن الذى لا يحب فاطمة (1996)، ثم توالت أعماله الفنية فيما بعد وقدم العديد من الأفلام الناجحة من بينها عوكل وبوحة حيث شارك محمد سعد في أكثر من 22 فيلماً.

 

 

قرار إسرائيلي بضم الجولان

1981 - إسرائيل تصدر قراراً بضم الجولان السوري المحتل، وفرض قانونها عليه، والمجتمع الدولي يقابل القرار بالرفض، والقرار يسمى بـ"قانون الجولان" ونص على "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على هضبة الجولان"، لم يعترف المجتمع الدولي بالقرار ورفضه مجلس الأمن التابع لللأمم المتحدة في قرار برقم 497 من 17 ديسمبر 1981.

 

أمريكا توافق على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية

1988 - الولايات المتحدة توافق للمرة الأولى على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية وذلك منذ اعتراف الأمم المتحدة بالمنظمة كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومنحها عضوية الأمم المتحدة بصفة مراقب.

 

بوش يزور العراق

2008 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يزور العراق ويوقع فيه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاتفاقية الأمنية العراقية الأمريكية، وقد تعرض الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي إلى قذفه بفردتي حذاء من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي.

 

وفاة الفنان أحمد راتب

2016 - أحمد راتب، النجم القدير، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، من بينها اللعب مع الكبار وجزيرة الشيطان وعلى باب الوزير، كما قدم في المسرح عدة أعمال منها سك على بناتك والزعيم، وله عددا من الأعمال البارزة في الدراما أيضا كان آخرها أستاذ ورئيس قسم والأب الروحي، وتوفي عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

Dr.Randa
Egypt Air