الإثنين 6 مايو 2024

"الغوص المميت".. غواص نرويجي يقفز من ارتفاع 40.5 مترًا في الماء المثلج

الرجل

الهلال لايت 14-12-2023 | 13:43

ميادة عبد الناصر

كين ستورنز غواص نرويجي أصبح أول شخص يقوم بعملية "الغوص المميت" وهى القفز من ارتفاع يزيد عن 40 مترًا، من جدار صخري إلى المياه الجليدية بالأسفل.

الغوص حتى الموت أو "Dødsing" هو شكل من أشكال الغوص الحر بأذرع وبطن ممدودة اخترعه عازف الجيتار إرلينج برونو هوفدن في فروجنربادت، خلال صيف عام 1972، يتم القفز عادةً من منصة موضوعة على ارتفاع يتراوح بين 10 إلى 15 مترًا فوق الماء، لكن بعض الغواصين يقفزون من ارتفاع أعلى بكثير، وبلغ الرقم القياسي الحالي 40.5 مترًا وهو الرقم الذى حققه كين ستورنز، وهو مقاتل نرويجي سابق متخصص في الفنون القتالية المختلطة، حيث غاص في مياه نوردفيورد الجليدية من منصة على جانب منحدر طويل.

ونشر ستورنز على حسابه فى إنستجرام لأول مرة مقطع فيديو لغوصه المجنون معلقا: "نعيد الرقم القياسي العالمي للغوص المميت مرة أخرى إلى النرويج حيث ينتمي ".

وحصل  الرجل، الذي يبدو من الفايكنج المعاصرين، على متابعة أكثر من 700000 شخص على Instagram بسبب نشر مقاطع فيديو لقفزات خطيرة في المياه المتجمدة كما تمت مشاهدة أحدث فيديوهاته ملايين المرات على شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة.

وقال كين ستورنز لموقع الأخبار النرويجي  NRK : أنا شخص يحب أن يكون لدي شيء أسعى جاهداً من أجله، وأحب القيام بالأشياء التي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر قليلاً، هذا يجعلني أشعر أنني على قيد الحياة".

ويعد الغوص حتى الموت من ارتفاع أكثر من 40 مترًا أمرًا خطيرًا للغاية، ويعترف ستورنز بأنه كان من الممكن أن يصاب بجروح خطيرة إذا لم ينجح في الهبوط بشكل مثالي. يتطلب غوص الموت الكلاسيكي القفز مع تمديد أذرعهم وأرجلهم أفقيًا لأطول فترة ممكنة، ثم يتحولوا لوضعية الرمح قبل أن يصلوا إلى الماء مباشرة.

قال ستورنز عن غوصه المميت الذي حطم الرقم القياسي: "لقد هبطت بشكل مثالي ربما لم يكن وقت القفزة ومعدلها مثاليين، لكن الهبوط كان مثاليًا، وهذا هو المهم."

وعندما سُئل عما إذا كان سيحاول لاحقا القيام بالغوص حتى الموت من ارتفاع 50 مترًا، قال جندي المشاة المخضرم إن فرصة القيام بذلك غير مرجحة، لأنه لا يعتقد أنه "يمكنك القفز من مسافة 50 مترًا دون إصابات خطيرة".

Dr.Randa
Egypt Air