السبت 11 مايو 2024

هل الاكتئاب وراثي؟.. تقرير يجيب

هل الاكتئاب وراثي ؟

طبيب الهلال14-12-2023 | 15:15

ايمان عبد الرحمن

هل الاكتئاب وراثي ؟ وهل يقلق الأشخاص الذين يوجد لديهم أحد أفراد عائلتهم يعانون من الاكتئاب ؟ تشير الدلائل إلى أنه قد يكون هناك مكون وراثي للاكتئاب ، على الرغم من أن الكثير لا يزال غير معروف عن الأسباب الدقيقة،  الدراسات العلمية درست هذا الموضوع وتوصلت إلي نتائج عديدة ، في السطور المقبلة نستعرض تقريرا أجاب علي هذا التساؤل نشر علي موقع " هيلث "

يشير التقرير أن الاكتئاب هو واحد من اضطرابات الصحة العقلية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة. حوالي واحد من كل ستة بالغين سيعاني من الاكتئاب في وقت ما من حياتهم،  ومع ذلك ، فهي ليست حالة تؤثر فقط على البالغين. يمكن لأي شخص أن يصاب بالاكتئاب - بغض النظر عن العمر وبغض النظر عن جنسه أو عرقه أو خلفيته.

يمكن أن يكون الاكتئاب وراثيا حيث  وجدت الدراسات التي نظرت في العائلات والتوائم أن العوامل الوراثية يمكن أن تكون مساهما رئيسيا. وقد حددت دراسات أخرى أيضا أن جنس الوالد الذي نقل الجين قد يؤثر على مدى الاكتئاب الشديد. يشار إلى أن الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الأشقاء المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة به مرتين إلى ثلاث مرات. ومع ذلك ، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب ليس لديهم تاريخ عائلي للحالة ، والبعض الآخر مع أحد أفراد الأسرة المصابين لا يصابون بالاكتئاب. أيضا ، لا يزال الكثير غير معروف عن الأساس الجيني للحالة.

كما تشير الدراسات إلى أن الاختلافات في العديد من الجينات ، بدلا من جين واحد ، تتحد لزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

Dr.Radwa
Egypt Air