الخميس 2 مايو 2024

«مقامرة على شرف الليدي ميتسي» ضمن القائمة الطويلة لجائزة الرواية العربية 2024

غلاف الرواية

ثقافة14-12-2023 | 17:26

شمس علاء الدين

أعلنت اليوم، الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2024، وتضم القائمة 16 رواية، ومن بينها رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب أحمد المرسي.

صدرت رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" 28 مارس 2023 ، وصُنفت ضمن روايات الواقع - دراما إنسانية وفلسفية واجتماعية، بغلاف ورقي عادي، وتقع في 352 صفحة من القطع المتوسط، ولم يصدر لها سوى طبعة أولى.

تدور أحداث الرواية حول ولدًا بدويًا فقيرا، وسيدةً إنجليزية، وضابطًا متقاعدًا مع سمسارٍ للخيول في مكانٍ واحد.

تتميز الأحداث بأسلوبٍ بليغ ورسمٍ درامي عميق الحِس، تكتمل الصورة الحقيقية لصراعاتٍ طبقية وأحلام صعبة لكنها مشروعة، وفي مشهدٍ طويل لحكاية تبدو قصيرة يحدث التعلق الأعمى بالأمل داخل كل شخصية، حتى يُضفي الكاتب على الحكاية طابعًا مميزًا يجعلك تعيش مع أبطال الحكاية لحظةٍ بلحظة في ترقُّب وشغف انتظارًا لما قد يحدث لأصحاب الحكاية الأربعة في نهاية المطاف.

من أجواء الرواية

في ليلةٍ استثنائية، الصبي الفقير “فوزان” يجد نفسه مضطرا على خوض سباقٍ للخيول ولكن بأكبر مضمارِ خيولٍ في مصر،حيث يتجمع الملوك والباشَوات من أجل تحقيق أماني ثلاثة غرباء.

بين الحب والرغبة ووخز الضمير، ثم الخوف من السقوط في الهاوية.. تتشابك أربعة أقدار تجمعها كلمةُ “الأمل”.

أحمد المرسي كاتب، وروائي، وصحفي مصري، من مواليد 1992، حاصل على بكالوريوس الإعلام جامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتلفزيون، ويعمل صحفيًّا ومُعد برامج في قناة دريم الفضائية، ومحررًا في شبكة روتانا، بالإضافة إلى عمله في عددٍ من الصحف المصرية والعربية من بينها: صحيفة "الوطن". صدر له روايتان، هما: «ما تبقى من الشمس» عام 2020، و«مكتوب» 2021، قد فازت الرواية الأولى بالمركز الثاني بجائزة ساويرس الثقافية "فئة شباب الكُتَّاب"، وتعد رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" هي العمل الأدبي الثالث له.

وتجدر الإشارة إلى أن الرواية صدرت عن دار دون للنشر.
Dr.Randa
Dr.Radwa