الأربعاء 15 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج يبحثون تعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة‎

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم15-12-2023 | 09:41

دار الهلال

بحث الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية وهي أيسلندا وإمارة ليختنشتاين والنرويج سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة، في إطار جهود تطوير اتحاد صحي أوروبي قوي، بناءً على العلاقات الوثيقة القائمة بالفعل.

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي اليوم الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي بصدد تكثيف المناقشات مع دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية في رابطة التجارة الحرة الأوروبية بشأن تفعيل إطار للتعاون الوثيق في هذا الشأن.

وذكر البيان أن تحقيق بعض العناصر من خلال دمج تشريعات الاتحاد الأوروبي ذات الصلة في اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية وارد بشكل كبير في المرحلة المقبل، وأنه سوف يتقدم هذا العمل الآن بسرعة وفقًا للإجراءات المعتادة لاعتماد قرارات اللجنة المشتركة للمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وأضاف أنه يتعين أن تتخذ العناصر الأساسية الإضافية شكل اتفاقيات ثنائية منفصلة بين الاتحاد الأوروبي ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة. ومن أجل المضي قدمًا في العمل، نعتزم تقديم توصيات إلى المجلس الأوروبي لاتخاذ قرارات تسمح بفتح مفاوضات رسمية مع الدول الثلاث الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة لتحقيق هذه الغاية.

وأكدت المفوضية الأوروبية، في ختام بيانها، أنه مثلما حدث خلال تفشى جائحة "كوفيد-19"، فإن التعاون القوي في مجال الصحة مع الشركاء له أهمية قصوى، معربة عن اعتقادها أن التعاون الوثيق بين الاتحاد الأوروبي ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية بشأن الاستعداد لحالات الطوارئ الصحية وهياكل الاستجابة لها سيزيد من فعاليتها مما يحقق منافع متبادلة لكلا الجانبين.

Dr.Radwa
Egypt Air