الإثنين 6 مايو 2024

رئيس مهرجان الأمل: نبيلة عبيد وإلهام شاهين نموذجان مشرفان للسينما المصرية

تكريم نبيلة عبيد وإلهام شاهين بمهرجان الأمل

فن16-12-2023 | 21:00

حسن أحمد

احتضنت إمارة موناكو بفرنسا فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة والقضايا الإنسانية والذي كرم نجمتي السينما المصرية والعربية نبيلة عبيد وإلهام شاهين، وجاء تكريم نبيلة، عن فيلم"توت توت", والذي جسدت فيه دور فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة تعرضت للاغتصاب وأنجبت طفل لنرى معاناة إنسانية تطرح العديد من التساؤلات عن حق هؤلاء في الحياة الكريمة ونظرة المجتمع لهم.

تكريم نبيلة عبيد

كما كرمت الفنانة إلهام شاهين، عن دورها في فيلم "خالي من الكولسترول" والذي ناقش جانبا هاما لأصحاب الهمم وجاء حفل الافتتاح بمثابة احتفال وتكريم لأصحاب الهمم وعلى رأسهم بطل من أبطال التحدي هو "لو" بطل فيلم الإفتتاح.

تكريم الهام شاهين

وهو بلجيكي الجنسية يعاني من فقدان البصر ومن مرض التوحد ورغم ذلك فاز بجائزة مسابقه ذا فويس النسخة البلجيكية في العزف والغناء على ألة البيانو وقدم عزفا حيا على البيانو لنجوم المهرجان لقى قبول واستحسان الجميع.

لو الكفيف

وقامت نجمتي المهرجان بالإشادة به واحتضانه ولم يستطيعا أن يمنعا دموعهما من شدة التاثر بموهبته، أما ثاني النجوم المكرمين فهو الفنان والرسام السنغالي عبد الله سيدي، الذي تحدى الإعاقه وأبدع بالرسم بقدميه وشارك من قبل في مهرجان كان واثبت أنه حالة فريدة ومتميزة.

الرسام السنغالي عبد الله سيدي

وحصل على الترحاب  من نجوم العالم أجمع ومهرجان الأمل في دورته الثالثة يشارك به أكثر من دولة منها فرنسا وأسبانيا وبولندا والمكسيك وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكا واستراليا ومن مصر يشارك فيلم الحلم تقول الفنانه نبيلة عبيد، سعيدة جدا بوجودي في هذا المهرجان الإنساني الذي شاهدت فيه أفلام شديدة الإنسانية وأفلام مَستني من الداخل وجعلتني أبكي بكاء من قلبي.

ولأول مره أشعر بهذه المشاعر الجميلة وأني في مهرجان يحمل رسالة شديدة الانسانية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة وعن الفيلم الذي أكرم من أجله وهو فيلم "توت توت" فإن قبولي لدور "كريمة" كان تحدي كبير لي خاصة والشخصية لم أقدمها من قبل ورغم أنني قدمت العديد من الشخصيات التي نلت عنها العديد من الجوائز إلا أنه بمجرد أن عرض علي المؤلف عصام الشماع، الدور أعجبت به جدا ووافقت عليه.

ورغم أنني لم انطق في الفيلم غير 15 كلمه ولكني تحمست له جدا وأنا طلبت أن يخرجه عاطف سالم، حيث أنه خبير في التعامل مع هذه النوعيه من الشخصيات حيث كانت بطلة العمل طفله في جسد امراه وكان عاطف سالم، الأنسب لإخراج هذه المشاعر.

وقد تعاطفت مع القصة والشخصية جدا لدرجة أنني ذهبت الى مكان في مصر الجديدة اسمه الحق في الحياة وشاهدت فتيات من ذوي الإعاقة وسألت عن طبيعة البنت واحساسها وتصرفاتها وذلك فادني كثيرا في الفيلم وكانت لزمه بطن "كريمة" أوجع التي تعلق بها الجمهور ورددها من ايحاء هذه الدار حيث أكد المشرفين أن البنت المعاقة تشعر وتحس كما تحس أي فتاة وتتألم كل شهر ومن هنا جاءت كلمه بطن "كريمه أوجع"

وأضافت الفنانة نبيلة عبيد، تأثرت جدا بالمكرمين في حفل الإفتتاح الشاب "لو" موهبة حقيقية وانسانية رهيبة تحدى الإعاقة بموهبته ولديه كاريزما كبيرة ولم أتمالك نفسي وأنا أشاهد فيلمه الذي يقدم لنا صورة من صور التحدي وكيف أثبت نفسه بمساعدة والده وأثبت للعالم أنه يستحق أن يكون متميز بموهبته.

ووجدت نفسي احتضنه وأنا فخورة بمشواره كذلك الفنان عبد الله سيدي، الذي من شدة اعجابي به طلبت من والدته أن تدخل على جوجل وتعرفه بي وكنت سعيده جدا وأشعر أن المهرجان رسالة انسانية كبيرة للعالم واتمنى أن يلقى الدعم الذي يليق به

نبيلة عبيد وإلهام شاهين في موناكو

أما الفنانه الهام شاهين، فتقول أنا مرتبطه انسانيا بهذا المهرجان من دورته الأولى شاهدت فيه أفلاما شديدة الانسانية لدرجة أنني في الدورة الأولى شاهدت فيلم لفتاة مريضه وكيف يحارب والدها من أجل أن يستكمل لها علاجها وظللت أبكي أكثر من أسبوع من شدة تأثري بالفيلم.

وأحيي فادي اللوند، رئيس المهرجان على هذه الفكرة الشديدة الإنسانية والتي تلقي الضوء على قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم  فكرة المهرجان أعجبتني جدا وأنا أحرص في كل دوراته على الحضور لأستمتع بالأفلام التي تعبر عن قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكرم هذا العام عن شخصيتي في فيلم "خالي من الكولسترول" وهو فيلم كان شديد الانسانية وكم شعرت من خلاله أن هؤلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة هم ملائكه على الأرض تأثرت جدا بالمكرمين هذا العام سواء كان "لو" الذي أبهرنا بعزفه أو السنغالي عبد الله سيدي، تحية الى رئيس المهرجان الذي امتعنا بهذه الأعمال القيمة.

نبيلة عبيد والهام شاهين

ويقول فادي اللوند، رئيس المهرجان هذا العام الدورة تحمل اسم الفنانة نبيلة عبيد، جوهرة السينما المصرية والعربية النجمة القديرة التي شرفت مهرجان الأمل بنجوميتها وشخصيتها الجميلة ومحبتها ودعمها الكبير لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة لتكريم النجمة الكبيرة الهام شاهين،

وهي صديقة المهرجان الدائمة والتي أمنت برسالته الانسانية وتعشق أفلامه وتتابعها وكان تكريم نبيلة، عن فيلم" توت توت "حيث جسدت دور الفتاة التي تعرضت للاعتداء الجنسي بسبب ضعفها كإمرأة لديها إعاقة وهي أيضا أظهرت مشاعر الأمومة للطفل رغم إعاقتها.

فهي فنانة عالمية مؤثرة تستحق التقدير في كل المحافل الدولية وتستحق تمثال لموهبتها فهي اسطورة من أساطير الفن في مصر والعالم العربي كذلك الهام شاهين، إنسانة وفنانة مصرية جدعة مشهوره بإنسانيتها ومحبتها ودعمها لكل المهرجانات العربية في كل العالم وخاصه مهرجان الأمل الذي أسس من أجل دعم ومساندة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشرفنا هذا العام بحضور قوي ومؤثر للفنانه نبيلة عبيد، التي دعمت المهرجان وبعض أبطال التحدي عبد الله سيدي، ذلك الموهبة التي تحدت الإعاقة الجسدية والعقلية وكان قادرا على أن يرسم بقدميه وهو كان من المكرمين في مهرجان "كان" العام الماضي.

 

وبطل فيلم الافتتاح الضرير الذي يعاني من التوحد "لو" والفيلم رسالة للإنسانية تعبر عن قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة وهو صوت وصدى لجميع فئات المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة ورسالة ربانيه تتجسد في شخصيه طفل معاق ضرير يتحدى الصعاب ليكون نجم من نجوم الفن في بلجيكا.

والفيلم أثر كثيرا في الحضور خاصه النجمتين نبيله والهام، لأنه فيلم من الواقع وقد عبرت نبيله عبيد، قائله أن مهرجان الأمل شاهدت فيه سينما حقيقيه وأفلام تلامس الوجدان والمشاعر والأحاسيس وتحرك الضمير وهذه شهادة كبيرة من جوهرة السينما في مهرجان هو انساني في المقام الأول عبر من خلال شاشه السينما لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة فهو أساس لدعم هذه القضايا.