الأحد 19 مايو 2024

صندوق رعاية المبتكرين يطلق الدورة الثالثة لبرنامج تأهيل الباحثين لريادة الأعمال

الدكتور ضياء خليل

أخبار17-12-2023 | 10:51

دار الهلال

أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، انطلاق المرحلة الأولى من الدورة الثالثة لبرنامج تأهيل الباحثين لريادة الأعمال (R2E) بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية المصرية.

وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور ضياء خليل - في تصريح اليوم /الأحد/ - إن البرنامج في دورته الثالثة يستهدف الباحثين من المعيدين، والمدرسين المساعدين، والمدرسين في الجامعات والمراكز والهيئات والمعاهد البحثية المصرية، ممن لديهم ابتكار، ويرغبون في أن يصبحوا رواد أعمال.

وأضاف أن هذا البرنامج فرصة مميزة للباحثين؛ للتعرف على المهارات اللازمة لتحويل أبحاثهم العلمية المبتكرة إلى شركات ناشئة أو منتجات ذات جدوى اقتصادية، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع المصري، ودعم الاقتصاد الوطني، وفقًا لرؤية "مصر 2030" من خلال تقديم عدد من ورش العمل التدريبية عن بٌعد (online).

من جانبه.. أكد مدير الشراكات والتسويق بالصندوق الدكتور ماجد غنيمة، أن هذا البرنامج يأتي في إطار خطة الصندوق لنشر الوعي التثقيفي بالابتكار وريادة الأعمال، واكتشاف شباب المبتكرين في الجامعات والهيئات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية، والعمل على ربط الابتكارات باحتياجات المجتمع، وتحويل الأفكار المبتكرة إلى أفكار ذات جدوى اقتصادية، تسهم في تنمية الاقتصاد المصري، وتحقيق الاستدامة، تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

بدورها.. أشارت مدير البرنامج بالصندوق الدكتورة غادة خضري إلى انطلاق المرحلة الأولى (Base Camp) للبرنامج، والتي تستمر على مدار أسبوعين، بمشاركة 41 باحثا من 20 جامعة وهيئة ومعهدًا ومركزا بحثيا (عين شمس، الإسكندرية، أسوان، المنصورة، الزقازيق، سوهاج، السويس، أسيوط، بني سويف، سيناء، سمنود التكنولوجية، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بحوث الصحراء، بحوث البترول المصري، التخطيط القومي، دعم البحث العلمي بوزارة الصحة، البحوث الزراعية، القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء).

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، قد وجه بأهمية تحفيز ودعم المبتكرين ورواد الأعمال، والعمل على اكتشاف شباب المبتكرين في الجامعات والمراكز البحثية، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع.

 

الاكثر قراءة