الثلاثاء 28 مايو 2024

في مؤتمر صحفي.. إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 غدا

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات17-12-2023 | 11:17

محمود غانم

تكشف الهيئة الوطنية للانتخابات، غداً الإثنين، عن نتيجة الإنتخابات الرئاسية 2024، وذلك من خلال عقد مؤتمر صحفي في تمام الساعة الثانية ظهراً.

وأظهرت نتائج الفرز الأولية للجان العامة بالمحافظات تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، فيما ظلت المنافسة بين المرشحين الرئاسيين فريد زهران وحازم عمر على المركز الثاني.

وجرت العملية الانتخابية بالداخل على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الماضيين، وتنافس بها أربعة مرشحين، وهم: المرشح عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر.

وأعلنت الوطنية للانتخابات، أنها لم تتلق أي طعون من المرشحين الأربعة في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية.

وكانت قد حددت يوم الخميس 14 ديسمبر الجاري، لتلقي الطعون في قرارات اللجنة العامة، على أن تبدأ البت فيها يومي 15 و16 ديسمبر الجاري.

وقد اكتسبت تلك الانتخابات أهمية خاصة، حيث جاءت بعد عام ونصف العام من حوار وطني شمل كل مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية.

وتعد تلك الانتخابات خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث، ولأول مرة منذ عام 2012، تجرى الإنتخابات الرئاسية بين أكثر من مرشحين رئاسيين، حيث عقدت الانتخابات الرئاسية 2014، بين الرئيس السيسي وحمدين صباحي قائد حركة التيار الشعبي المصري، بينما عقدت الانتخابات الرئاسية 2018، بين الرئيس السيسي وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

الجدول الزمني في حال الإعادة

وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية في اليوم التالي لإعلان النتيجة، فيما يتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، يومى 19 و20 ديسمبر الجاري، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 من نفس الشهر.

ونص الجدول على أن تتوقف الحملة الانتخابية فى الإعادة وتبدأ فترة الصمت الدعائى الأول يوم 4 يناير.

كما نص على أن تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير، بينما تجرى في الداخل أيام 8 و9 و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

فيما تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومى 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.