الجمعة 10 مايو 2024

أسباب الإصابة بقروح البرد وطرق العلاج

قرح البرد

طبيب الهلال18-12-2023 | 15:44

ايمان عبد الرحمن

قروح الزكام، أو ما تُعرف باسم بثور الحُمّى، هي عدوى فيروسية شائعة وهي بثور صغيرة مملوءة بالسوائل تظهر على الشفتين وحولهما وغالبًا تتجمع هذه البثور معًا في شكل بقع في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن أسباب الإصابة بقروح البرد ، وفقا لما نشر علي موقع " مايو كلينيك "

يمكن أن تنتقل قروح الزكام من شخص إلى آخر عن طريق المخالطة اللصيقة، مثل التقبيل. وتحدث عادةً بسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1)، وفيروس الهربس البسيط من النوع الثاني (HSV-2) وهو أقل شيوعًا. ويمكن أن يصيب هذان الفيروسان الفم أو الأعضاء التناسلية  ويُمكن للفيروس أن ينتشر حتى لو لم تظهر هذه البثور.

لا يُعرف بعد علاج شافٍ لقروح الزكام، ولكن قد يفيد تلقي العلاج في منع تفشّيها. ويمكن للأدوية والكريمات المضادة للفيروسات التي تُصرف بوصفة طبية أن تساعد على التئام القروح بشكل أسرع،  وقد تقلل من تكرار حالات التفشي مستقبلاً وكذلك تقليل مدتها وتخفيف شدتها عند حدوثها.

أسباب الاصابة

تتكوَّن قروح الزكام بسبب سلالات معينة من فيروس الهِربس البسيط. يسبِّب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول عادةً قروح الزكام. ويكون فيروس الهربس البسيط من النوع 2 غالبًا السبب في الإصابة بهربس الأعضاء التناسلية. ولكن قد ينتقل كلا النوعين إلى الوجه أو الأعضاء التناسلية من خلال المخالطة اللصيقة، مثل التقبيل أو الجنس الفموي. وقد تؤدي أيضًا مشاركة أدوات الطعام وشفرات الحلاقة والمناشف إلى انتشار فيروس الهربس البسيط من النوع الاول.

تنتشر قروح الزكام في الغالب عند الإصابة ببثور ممتلئة بالسائل. ومع ذلك، قد ينتقل الفيروس حتى إذا لم تكن مصابًا بأي بثور. لا تظهر على العديد من الأشخاص المصابين بالفيروس المسبِّب لقروح الزكام أي أعراض مطلقًا.

Dr.Radwa
Egypt Air