الجمعة 17 مايو 2024

أمين عام الأمم المتحدة يدعو للمشاركة في مبادرة رئيس بعثة الامم المتحدة

انطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

عرب وعالم20-12-2023 | 17:30

دار الهلال

دعا الأمين العام للأامم المتحدة انطونيو جوتيريش، الفاعلين الليبيين الرئيسيين إلى المشاركة في مبادرة رئيس بعثة الأمم المتحدة عبدالله باتيلي بحسن نية وبروح التسوية لكسر الجمود السياسي الحالي.

وأكد " جوتيريش " في بيان على صفحة البعثة الاممية اليوم الاربعاء ، وفقا لوكالة الأنباء الليبية ،أن المشاركة بحسن النية ستمهد الطريق لإجراء انتخابات شاملة وذات مصداقية وشفافة في ليبيا ، مشيرا إلى أن الأطراف الليبية الرئيسية التي دعاها للاجتماع الخماسي بشأن الحوار السياسي لم ترفض الدعوة مباشرة ولكن البعض منهم وضع شروطاً للمشاركة.

وأوضح الأمين العام، أن المجلس الرئاسي الليبي أبدى دعما واضحا وملموسا لا نجاح الحوار، فيما اشترط رئيس مجلس النواب " عقيلة صالح " ضرورة أن يركز جدول الأعمال على تشكيل حكومة جديدة للانتخابات، أما رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة قدم أسماء ممثليه لحضور الاجتماع التحضيري وذلك على الرغم من رفضه لنسخة القوانين الانتخابية التي نشرها مجلس النواب.

ووصف المبعوث الأممي ، في إحاطته بعض القادة الليبيين (لم يسمهم) بأنهم لازالوا يراوحون مكانهم وحتى الآن لم يبدو التزاماً قاطعاً بإنهاء حالة الانسداد التي طال أمدها والتي تسببت في معاناة الشعب الليبي.