الإثنين 6 مايو 2024

مناقشات روسية مغربية بشأن القضايا العربية والملفات الثنائية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم20-12-2023 | 18:27

دار الهلال

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه ناقش مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، العديد من القضايا والملفات العربية، إضافة إلى الملفات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقاء ثنائي جمع لافروف مع بوريطة، على هامش المنتدى العربي - الروسي (الدورة السادسة) المنعقد في مدينة مراكش المغربية، اليوم الأربعاء، بحسب مراسل "سبوتنيك".

وقال لافروف: "نؤيد الدور المركزي للأمم المتحدة، وتطرقنا لجميع الملفات".

وفيما يتعلق بالصحراء الغربية، قال لافروف: "ندعم جهود المبعوث الأممي للصحراء، وندعم بسط الاستقرار في الصحراء الغربية".

وتابع: "زيارتنا إلى المغرب كانت ناجحة جداً، ووصلنا للنتائج الملموسة على المستوى الثنائي والعربي".

ووصل لافروف إلى مراكش، التي شهدت اليوم الأربعاء، انعقاد اجتماع منتدى التعاون الروسي - العربي، وهو الاجتماع الأول بصيغة وزارية، خلال السنوات الأربع الماضية، حيث عقد الاجتماع السابق في موسكو، في أبريل 2019، قبل أن يتم تعديل خطط الجلسات بسبب تفشي جائحة "كورونا".

وتأسس منتدى التعاون الروسي - العربي بين روسيا وجامعة الدول العربية، في عام 2009.

ووفقًا للمذكرة الموقعة في القاهرة، تتمثل الأهداف والغايات الرئيسية للمنتدى في دعم الجهود الرامية إلى إقامة وتعزيز السلام والأمن الدوليين، فضلا عن تعزيز تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي وتنفيذ المشاريع المشتركة.

بدوره، صرح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن "العالم العربي يرى في روسيا، شريكًا قادرًا على القيام بدور بناء في القضايا العربية" .. مشيراً إلى أن المغرب يعتبر المنتدى العربي الروسي امتدادا للعلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

Egypt Air