الإثنين 29 ابريل 2024

الدوري الإسباني بعد حكم شرعية دورى السوبر الأوروبي: السوبرليج نموذج أناني

خافيير تيباس

ملاعب الهلال21-12-2023 | 12:56

محمد نبيل

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم بيانا رسميا اليوم الخميس، عقب حكم محكمة العدل الأوروبية بشرعية إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي السوبرليج، بعدما منع الاتحاد الدولي لكرة القدم ونظيره الاتحاد الأوروبي إقامة الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021.

وجاء في بيان رسميا صادر من الدوري الإسباني كأول رد فعل علي الحكم: "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نكرر أن السوبرليج هو نموذج أناني، أي شيء غير مفتوح بالكامل، مع إمكانية الوصول المباشر فقط من خلال الدوريات المحلية، موسماً بعد موسم، هو تنسيق مغلق".

من جهته أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني أن ما يطلق عليه دوري السوبر الأوروبي بشكله الجديد مبني فقط على الأكاذيب وليس إلا ، بدأوا بالفعل في التسميم كما حذرت، لقد كان بإمكانهم دائماً تنظيم مسابقات خارج نطاق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا ولا يمكن منع ذلك، الموضوع هو شروط هذه المسابقات لتكون تحت تنظيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا.

وواصل تيباس: ما يُقال هو التوقع الذي قرأناه. يجب أن تكون هناك قواعد شفافة وواضحة وموضوعية للموافقة على المسابقات، وألا يكون الرفض البسيط كافيًا، وينبغي أن يكون هناك هيكل تنظيمي موضوعي يتطلب شروطًا متساوية لكل القطاع، ولكن لا يجب أن يترك لتقدير القادة المؤقتين في الفيفا واليويفا، لأن ذلك سيكون في وضعية إساءة استخدام السلطة السائدة. بالفعل في عام 2022، أنشأت اليويفا إجراءً لتفويض مسابقات جديدة يمكن أن تشارك فيها السوبرليجا.

وأصدرت المحكمة قرارها لمصلحة أندية السوبرليج وهذا يعني بإمكان إنشاء البطولة من الآن بشكل قانوني.

Dr.Randa
Dr.Radwa