الأربعاء 26 يونيو 2024

السجن لـ9 متهمين بالتخطيط لعمليات إرهابية فى الأردن

22-2-2017 | 17:02

وكالات:

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأربعاء، أحكامًا بالسجن لمدد تتراوح بين ثمانية أعوام و15 عامًا على تسعة أشخاص مؤيدين لتنظيم "داعش"، أو مرتبطين به بعد إدانتهم بالترويج والتخطيط لعمليات إرهابية داخل المملكة، حسبما أفادت مراسلة وكالة "فرانس برس" داخل قاعة المحكمة.
وحكمت المحكمة بالسجن 15 عامًا مع الأشغال الشاقة فى ثلاثة قضايا منفصلة، على ثمانية أشخاص مرتبطين إلى تنظيم داعش أو ينتمون إليه وأدينوا بـ"المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية".
ويفيد محضر الاتهام فى القضية الأولى أنّ أربعة من هؤلاء تربطهم صلة قرابة ومرتبطين بالتنظيم الجهادى، خططوا لضرب حافلة تقل جنودًا أردنيين فى الزرقاء (شمال شرق عمان).
وفى القضية الثانية، صدر الحكم بالسجن على شخص ينتمى للتنظيم و"خطط للقيام بتفجير فى مطار ماركا العسكرى (شرق عمان) باستخدام حزام ناسف يحتوى على مواد متفجرة وسامة".
أما فى القضية الثالثة أدين ثلاثة مؤيدين لتنظيم "داعش"، لأنهم خططوا لضرب خطوط كهرباء تربط غور الأردن بالضفة الغربية وسفارات أجنبية بواسطة عبوات ناسفة.
وأخيرا، حكمت المحكمة فى قضية رابعة على متهم عشرينى بالسجن مع الأشغال الشاقة ثمانية أعوام بعد إدانته بـ"الترويج لأفكار جماعة إرهابية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك"، فى إشارة إلى تنظيم داعش.
وبدأ الأردن اعتبارًا من الشهر الماضى بتشديد العقوبات التى يفرضها على المروجين لأفكار تنظيم داعش أو الذين يحاولون الالتحاق بهذا التنظيم.
وشدد الأردن منذ اندلاع الأزمة السورية فى مارس 2011، إجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن عشرات الجهاديين لمحاولتهم التسلل إلى جارته الشمالية للقتال هناك.
وعقب سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة فى سوريا والعراق، شددت المملكة إجراءاتها الأمنية ضد "الفكر المتطرف" كجزء من حملتها ضد التنظيم الذى باتت تترصد كل متعاطف معه حتى عبر الانترنت.