السبت 22 يونيو 2024

طفرة جديدة.. طائرة شحن تٌكمل رحلتها بدون طيار في 12 دقيقة

طائرة

الهلال لايت 23-12-2023 | 15:51

إيمان علي

للمرة الأولى، استطاعت إحدى طائرات الشحن الأكثر استخدامًا في العالم أن تٌكمل رحلة كاملة دون وجود طيار يقودها، لتُحدث تطورًا جديدًا في عالم الطيران.

وأدارت الرحلة شركة «Reliable Robotics» التي تعمل على نظام طيران شبه آلي منذ عام 2019، يتيح إمكانية التحكّم بالطائرة عن بُعد بواسطة طيّار.

وغادرت الطائرة وهي من طراز «سيسنا كارافان»، مطار «هوليستر» الواقع في شمالي كاليفورنيا، لتتمكن من إنجاز مهمتها في 12 دقيقة إجمالًا.

وذكر موقع سي إن إن الأمريكي، أن الطائرة ذات محرّك واحد، وتُعد خيارًا شائعًا للتدريب على الطيران، والسياحة، والمهام الإنسانية، والشحن الإقليمي، يقوم المُشغّل عن بعد، وهو طيّار حقيقي، بإرسال الأوامر إلى الطائرة عبر إشارات الأقمار الصناعية المُشفّرة.

وتعمل شركة «Reliable Robotics» حاليًا مع إدارة الطيران الفيدرالية، لاعتماد تقنيتها للعمليات التجارية، وتتوقع أن تكتمل هذه العملية في أقل من عامين.

ويشمل كلّ أمر جميع التعليمات المطلوبة للهبوط، بحيث تعرف ما يجب أن تفعله الطائرة دومًا، حتى في حال فقدان الاتصالات. ويستطيع نظام «Reliable Robotics» أداء جميع مراحل الرحلة، ضمنًا، الخروج من البوابة باتجاه المدرج، وكذلك الإقلاع والهبوط.

وقال روبرت روز، الرئيس التنفيذي لشركة "Reliable Robotics": "إنها طائرة الشحن الأكثر شعبية التي لم تسمع عنها من قبل.. سيُخبرك الطيّارون أنها العمود الفقري لهذه الصناعة".

وتابع: "التحدي الذي تواجهه هذه الطائر يتمثًل بكونها تُحلّق على ارتفاعات منخفضة وفي ظروف مناخية أكثر سوءًا ممّا تفعله العديد من الطائرات الكبيرة اليوم.. لذلك، سيقطع التشغيل الآلي شوطًا كبيرًا لتحسين سلامة العمليات".

وتعمل شركة "Reliable Robotics" حاليًا مع إدارة الطيران الفيدرالية لاعتماد تقنيتها للعمليات التجارية، وتتوقع أن تكتمل هذه العملية في أقل من عامين.

الاكثر قراءة