الأحد 28 ابريل 2024

5 نصائح لتحقيق التوازن بين العناصر الغذائية الهامة في يومكِ

العناصر الغذائية الهامة

سيدتي24-12-2023 | 00:18

محمد جادالله

تتساءل كثير من النساء عن كيفية عمل نظام غذائي صحي، يضمن لها الاستفادة بالعناصر الغذائية، وفي نفس الوقت لا يعرضهن للوقوع في أزمات صحية تضر بأجسامهن.

وفيما يلي نستعرض أهم  نصائح خبراء التغذية لتحقيق التوازن الغذائي  وفقًا لموقع «هندوستان تايمز»، وإليكِ التفاصيل.. 

- البدء بالتخطيط لوجباتكِ، مع وضع بعض البروتينات الخالية من الدهون، واختاري الكربوهيدرات الغنية بالألياف، واطهي الطعام باستخدام الدهون الصحية، وتذكري أن تناول الوجبات الخفيفة هو المفتاح لجسد صحي.

- استخدمي الدهون الصحية في الطبخ والتتبيلة: قومي بإضافة مصادر مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون، والتي توفر الأحماض الدهنية الأساسية وبساعد على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

- قومي  بدمج البروتينات الخالية من الدهون في كل وجبة: اختاري البقوليات أو التوفو (نوع من الجبن النباتي مصنوعة من حليب الصويا) لتوزيع كمية البروتين بالتساوي، مما يساعد على إصلاح العضلات والشبع طوال اليوم.

- اختاري الكربوهيدرات الغنية بالألياف: مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات بدلاً من الكربوهيدرات المعالجة لتحقيق استقرار نسبة السكر في الدم وتوفير مصدر ثابت للطاقة.

- خططي مسبقًا لوجباتكِ مع وضع النسب الكلية في الاعتبار: استخدمي تطبيق تخطيط الوجبات لتعيين أهداف كلية محددة لكل وجبة، مما يضمن لكِ تناولًا متوازنًا للبروتينات والكربوهيدرات والدهون.

- تناولي وجبة خفيفة لتحقيق التوازن الكلي: قومي بإعداد وجبات خفيفة متوازنة، مثل الزبادي اليوناني مع الفراولة أو شرائح التفاح مع زبدة اللوز، للحفاظ على أهدافكِ الكلية بين الوجبات.

Dr.Randa
Dr.Radwa