الإثنين 6 مايو 2024

شروط الحصول على ترخيص مكتب تحفيظ قرآن الكريم من الأزهر (الرابط والشروط)

الحصول على ترخيص لفتح مكتب تحفيظ

تحقيقات24-12-2023 | 22:51

محمود غانم

يواصل قطاع المعاهد الأزهرية، فتح باب القبول للمحفظين الراغبين في فتح مكاتب أهلية لتحفيظ القرآن الكريم تعمل تحت إشراف الأزهر الشريف، دور يناير 2024، للحصول على ترخيص لفتح مكتب تحفيظ.

وكشف قطاع المعاهد، عن الشروط المطلوبة للحصول على ترخيص لفتح مكتب تحفيظ، وذلك وفق الشروط التالية:

_ ألا يقل المكتب عن حجرتين متوسطتين، ويكون جيد التهوية وبه حمام صحي، ويكون المكتب في الدور الأول أو الثاني بحد أقصى.

_ ألا يكون مقر المكتب تابعًا لوزارة الأوقاف؛ كمقر المسجد أو ملحق بالمسجد أو أعلى المسجد وألا يكون مقر المكتب تابعًا لجمعية أهلية تعمل تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي.

_ أن يكون المكتب مفتوحًا وعملية التحفيظ قائمة والمكتب به تلاميذ حتى تتم الموافقة عليه في أثناء معاينة المكتب من قبل المختصين بإدارة شئون القرآن الكريم والإدارة الهندسية بالمنطقة الواقع في دائرتها المكتب.

_ اجتياز المُحفظ للإختبار الذي يجريه قطاع المعاهد الأزهرية في حفظ القرآن الكريم وأحكامه بنسبة استظهار لا تقل عن ٨٠%.

_ تقرير بصلاحة المكتب (فنيًّا + صحيًّا) بناءا على معاينة الموجه المختص بالاشتراك مع عضو الإدارة الهندسية بالمنطقة الأزهرية، على أن تتم المعاينة مرتين قبل الاختبار وبعد نجاح المُحفظ على أن يذكر في التصريح عنوان المكتب التي تمت المعاينة عليه.

وأوضح قطاع المعاهد، أن الأوراق والمستندات السالفة تقدم إلى إدارة شئون القرآن بالمنطقة الأزهرية، الذي يقع المكتب في دائرتها، ثم تقوم الإدارة بالتنسيق مع صاحب المكتب لتحديد موعد لمعاينة المكتب على الطبيعة.

وفي حال الموافقة المبدئية على المكتب يتم تحديد امتحان للمحفظ المتقدم، ويكون مقر الامتحان رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية (الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم ).

وشدد القطاع، على جميع المتقدمين بمتابعة البوابة الإلكترونية للأزهر لمعرفة موعد الاختبار المخصص للمنطقة التابع لها المكتب.

ويمكن التسجيل من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني من خلال الرابط أدناه وملء البيانات المطلوبة.

http://service.azhar.eg/Services/NewQuranClass2023

 

 

Egypt Air