الأحد 28 ابريل 2024

الجارديان: منصة أمريكية تدعم إسرائيل بملايين الدولارات

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم25-12-2023 | 12:54

دار الهلال

سمحت منصة IsraelGives الإسرائيلية للتمويل الجماعي للمقيمين في الولايات المتحدة بالتبرع بملايين الدولارات منذ 7 أكتوبر "لإقامة المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية، ودعم الجماعات شبه العسكرية، ووحدات الجيش الإسرائيلي العاملة حاليًا في غزة والضفة الغربية المحتلة"، حسبما ورد في تقرير نشرته صحيفة /الجارديان/ البريطانية.

وبحسب التقرير، يقول خبراء قانونيون إن بعض هذه الحملات قد تكون "غير قانونية بموجب قانون الضرائب الأمريكي"، لكن نادرا ما يتم فرض القانون على المانحين لقضايا إسرائيلية.

في حين تم الإبلاغ سابقًا عن مساهمات من مؤسسات غير ربحية أميركية أو أفراد في "المستوطنات غير القانونية"، فإن منصة /IsraelGives/ للتمويل الجماعي المرتبطة بشبكة دولية من المنظمات غير الربحية قد تسمح للجهات المانحة في الولايات المتحدة وخارجها "بالمطالبة بتخفيض ضريبي على الأموال التي ترسلها لدعم الحرب في غزة".

ويأتي كشف /الجارديان/ هذا وسط أزمة إنسانية متصاعدة ناجمة عن هجمات الجيش الإسرائيلي التي تقتل المدنيين في غزة، وتصاعد الحملات في الولايات المتحدة لإنفاذ القوانين التي يجب أن تمنع المنظمات غير الربحية الأمريكية من تمويل ما هو غير قانوني.

ووفقًا للجارديان"، IsraelGives شركة تكنولوجيا إسرائيلية أسسها الإسرائيليان جوناثان بن دور وجوزيف جيتلر في عام 2009. يسمح للمؤسسات غير الربحية في إسرائيل بطلب الأموال على منصة مشابهة لـ GoFundMe وعمليات التمويل الجماعي الأخرى، حيث يمكن للمستخدمين جمع التبرعات بعد تحديد الهدف منها، ويمكن للمانحين تسجيل أسمائهم، ومبلغ تبرعهم الفردي، أو موقعهم على صفحة جمع التبرعات.

وتسمح شبكة من المنظمات غير الربحية المرتبطة بـ IsraelGives – ومعظمها يعتبر المؤسس المشارك جوناثان بن دور ضابطًا – بالحصول على تخفيض ضريبي على التبرعات للمنظمات غير الربحية الإسرائيلية للمقيمين في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا. كما تدير صندوقًا يخفي تدفقات الأموال "المشكوك فيها" لدعم قضايا يمينية. وتستضيف هذه الشركة حملات تمويل جماعي على مواقع منفصلة بينها israelgives.org وfundme.org.il وisraeltoremet.org.

وقد حددت /الجارديان/ ما لا يقل عن 450 حملة لجمع التبرعات حاليًا على الموقع. سعى نحو 204 منها، والتي بدأت بعد 7 أكتوبر الماضي، إلى الحصول على تبرعات لشراء معدات تكتيكية أو لتوفير دعم لوجستي.

وكان من بين المستفيدين المذكورين الجيش الإسرائيلي، أو وحدات فردية من جيش الدفاع الإسرائيلي، أو فرق شبه عسكرية مرتبطة بمجتمعات إسرائيلية محددة، بما في ذلك العديد منها المرتبطة بمستوطنات الضفة الغربية.

واتصلت الصحيفة بشركة IsraelGives لسؤالها عما إذا كانت قلقة بشأن تعريض المانحين الدوليين للمسؤولية القانونية، فرد مؤسسها ورئيسها التنفيذي جوناثان بن دور إلكترونيًا: "إن IsraelGives وسيط محايد، يسهل دعم أي منظمات غير الربحية مسجلة في إسرائيل والتي يبلغ عددها 50 ألف ويدعم منظمات حقوق الإنسان ومشاريع المساعدات الإنسانية وحركات تعزيز الديمقراطية، إلى جانب الأنشطة الدينية والتعليمية - بعضها يساري وبعضها يميني، بعضها يهودي وبعضها عربي".

وأضاف: "نسهل أيضًا العطاء الدولي لتلك المنظمات غير الربحية، عندما تكون المنظمة وقضيتها ومهمتها متوافقة مع القانون الأمريكي. وقبل إطلاق الأموال لأي حملة، تخضع لعملية تفحص الامتثال".

Dr.Randa
Dr.Radwa