الجمعة 3 مايو 2024

«لغتنا العربية.. والجمهورية الجديدة» فعالية بمكتبة السلام للطفل

جانب من الزيارة المدرسية

سيدتي26-12-2023 | 09:28

نظمت مكتبة السلام للطفل برئاسة إفراج التهامي - إحدى مكتبات جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع بالتعاون مع إدارة الطفل بالهيئة العامة لقصور الثقافة، فعالية "لغتنا العربية لغة الضاد" وذلك باستضافة طلبة إحدى مدارس حي السلام.

اشتملت الفعالية على محاضرة تعريفية عن اليوم العالمي للغة العربية الذي يحل في الثامن عشر من ديسمبر كل عام من تقديم علا جمال - أخصائي أول البرامج بالمكتبة والتي عرضت من خلالها معلومات مثيرة عن اللغة العربية باعتبارها من أغنى اللغات في العالم، فهي لغة القرآن الكريم، وتحمل تاريخًا ثريًا من الأدب والشعر والإبداع، وأيضًا مصدر إلهام للكتّاب والشعراء على مر العصور..

 وأوضحت أخصائية المكتبة أنه قد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة. ثم أعطت نبذة عن أهمية القراءة في تنمية شخصية الفرد مع الإشارة إلى مقتنيات المكتبة المفتوحة للاطلاع الداخلي للجميع وكذلك الإعارة الخارجية للأعضاء.

ثم قدمت كل من نعمة أحمد وجيهان حسن - المسئولتان بإدارة الطفل بقصور الثقافة - محاضرة عن مفهوم الجمهورية الجديدة والتحول الرقمي وكيفية التخطيط للمستقبل والذكاء الاصطناعي، وأشارتا أن الأمر ليس متعلقًا فقط بتطوير المباني والجدران، وإنما بتنمية البشر والإنسان، حيث تهتم الجمهورية الجديدة بالشباب باعتبارهم قادة المستقبل وأمل الأمة في النهوض والتنمية، فالجمهورية الجديدة جاءت لتواكب تحديات العصر.

اختتمت الفعالية بجولة لتفقد مقتنيات المكتبة ثم عرض للتنورة الشعبية.

وصرحت إفراج التهامي - مدير المكتبة أن توعية الأطفال بأهمية القراءة وإتاحة الفرصة لكافة أفراد المجتمع للاستفادة من الخدمات والأنشطة التي تقدمها المكتبة هو الهدف الأساسي لجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع في جميع مكتباتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa