الجمعة 3 مايو 2024

هل يتطور اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع تقدم العمر؟.. تقرير يجيب

فرط الحركة ونقص الانتباه

طبيب الهلال26-12-2023 | 12:20

ايمان عبد الرحمن

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب في النمو العصبي ينطوي على صعوبات في تركيز الانتباه (للدراسة أو العمل) و / أو الجلوس بلا حراك أو الحفاظ على الإجراءات الاندفاعية تحت السيطرة ولكن هل يختلف الأمر مع مرور السن  أم أن الوضع يختلف مع تطور المهارات والخبرات؟

في السطور المقبلة نستعرض آراء الخبراء في هذا الأمر وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "ميديكال اكسبريس":

مع تطور مهارات الأطفال ، قد يصبح من السهل اكتشاف الاختلافات الناتجة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، لذلك قد لا يلاحظ فرط النشاط لدى الطفل الذي يلوح بذراعيه وساقيه ، ولكن بمجرد أن يطور الطفل مهارات جديدة ويبدأ في الجري والتسلق ، قد يكون فرط النشاط واضحا.

عندما يطور الأطفال مهاراتهم المعرفية ، مثل الاستماع والفهم وتعلم التحدث ، عليهم أن يتعلموا من الآخرين. هذا يتطلب انتباه الطفل. مع تقدم الطفل في المدرسة ، تزداد الطلبات على انتباهه.

أخيرا ، يجب على الشخص أن يعمل بشكل مستقل كشخص بالغ. قد يشمل ذلك مهنة وإدارة أسرة وتربية أسرة.

تظهر الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اختلافات طفيفة في الحجم الكلي للدماغ وأحجام بعض الهياكل مثل النواة المتكئة واللوزة والمذنبة والحصين (التي تساعد على تنسيق العاطفة والتعلم والسلوك ، كما ينضج الدماغ أيضا ببطء أكثر. هذه التغييرات صغيرة جدا بحيث لا يمكن استخدامها لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لكنهم يظهرون أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حقيقي.

لذا فإن مفتاح تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو في الإجابة على السؤال: هل يواجه هذا الشخص صعوبات في الإدارة في الحياة (ضعف وظيفي) بسبب اندفاعه أو صعوبات في الانتباه؟

بشكل عام ، يتم تقييم الضعف بناء على ما إذا كان الشخص:

  • يعتبر قادرا على تحقيق إنجازات أعلى ؛ هذا هو أنهم يمكن أو ينبغي أن تفعل ما هو أفضل
  • يتصرف بطريقة تسبب ضغطا غير معقول أو اضطرابا في الفصل أو في العمل
  • يتصرف بطريقة تؤدي إلى إجهاد أو اضطراب غير معقول في الأسرة
  • يتصرف بطريقة تؤثر بشكل كبير على علاقات الأقران
  • يدرك وجود صعوبات ولديه تدني احترام الذات،
  • عندما ينضج الناس ، يطورون استراتيجيات التأقلم ، والتي يمكن أن تجعل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أقل وضوحا. قد لا يستوفي بعض البالغين ما يكفي من معايير التشخيص ، لأنهم تعلموا استراتيجيات تكيف فعالة.
Dr.Randa
Dr.Radwa