الإثنين 29 ابريل 2024

المتحدث العسكري الفلبيني: مانيلا لا تثير صراعًا في بحر الصين الجنوبي

بحر الصين الجنوبي

عرب وعالم26-12-2023 | 12:17

دار الهلال

قال المتحدث العسكري الفلبيني ميديل أجيلار اليوم إن مانيلا لا تثير صراعا في بحر الصين الجنوبي، وذلك ردا على اتهامات بكين بأن مانيلا تتعدى على الأراضي الصينية.

وأضاف أجيلار - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - "نحن نتبع القانون الدولي ونطبق فقط قانوننا الداخلي أي ما يتعلق بحدود مياهنا الإقليمية ومنطقتنا الاقتصادية الخالصة، حيث إن لدينا حقوقا سيادية".

وأشار أجيلار إلى أن الأنشطة الفلبينية لن تعرض السفن والبحارة للخطر، قائلًا إن الصين بدلا من ذلك تنفذ مناورات خطيرة تؤدي في بعض الأحيان إلى تصادمات في البحر.
تأتي هذه التطورات بعد يوم واحد من اتهام وسائل إعلام رسمية صينية الفلبين بانتهاك الأراضي الصينية بشكل متكرر في منطقة بحر الصين الجنوبي ونشر معلومات كاذبة والتواطؤ مع قوات خارج الحدود الإقليمية لإثارة المشاكل.

وقالت صحيفة ناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني الحاكم إن الفلبين اعتمدت على الدعم الأمريكي لاستفزاز الصين باستمرار، حيث أن مثل هذا السلوك الخطير للغاية يضر بشكل كبير بالسلام والاستقرار الإقليميين.

وتصاعدت التوترات بين بكين ومانيلا في الأشهر الأخيرة، حيث تبادل الجانبان الاتهامات بشأن سلسلة من الخلافات في بحر الصين الجنوبي بما في ذلك اتهامات بأن الصين صدمت سفينة في وقت سابق من هذا الشهر كانت تقل رئيس أركان القوات المسلحة الفلبينية.

يشار إلى أن الصين تطالب بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام وإندونيسيا بأجزاء منه .. وقد أبطلت محكمة دولية في عام 2016 مطالب الصين في حكم بقضية رفعتها الفلبين وهو ما ترفضه بكين.

Dr.Randa
Dr.Radwa