الخميس 9 مايو 2024

المركبة القمرية الكورية الجنوبية "دانوري" تصدر خريطة فوتوغرافية للقمر

سطح القمر

عرب وعالم26-12-2023 | 13:48

دار الهلال

أصدرت المركبة القمرية الكورية الجنوبية غير المأهولة "دانوري" خريطة فوتوغرافية شاملة للقمر بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمهمتها، حسبما ذكرت وزارة العلوم اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن الخريطة الفسيفسائية التي تم تجميعها من مشاهد الكاميرا المستقطبة التي تم التقاطها على مدار الـ 250 يومًا الماضية، تشمل كلا من الجزء الأمامي والخلفي للقمر، وفقًا لوزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتدور دانوري - المعروفة أيضًا باسم المركبة القمرية الكورية باثفايندر - على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر فوق سطح القمر.

علاوة على ذلك، كشفت المركبة المدارية عن صور لـ "تيخو"، وهي حفرة بارزة ناجمة عن اصطدام قمري تقع في المرتفعات القمرية الجنوبية، في حين تم أيضًا نشر البيانات المستندة إلى القوة المغناطيسية وأشعة غاما التي جمعتها خلال المهمة التي استغرقت عامًا واحدًا.

وبعد دخولها مدارًا مركزيًا في 27 ديسمبر من العام الماضي، بدأت دانوري عملياتها في 4 فبراير، بعد حوالي شهر من التشغيل التجريبي الأولي.

وباعتبارها أول مهمة فضائية لكوريا الجنوبية خارج مدار الأرض، تم تجهيز المركبة المدارية بستة أدوات لقياس التضاريس والقوة المغناطيسية وأشعة غاما وسمات سطح القمر الأخرى.. وتم تكليفها أيضًا بتحديد مواقع الهبوط المحتملة للبعثات القمرية المستقبلية للبلاد.

وكان من المقرر أن تنتهي مهمة دانوري في نهاية هذا العام، ولكن تم تمديد مهمة دانوري لمدة عامين بسبب عملياتها الموفرة للطاقة.

وستستمر المركبة المدارية في عملياتها حتى ديسمبر 2025، لتساهم ببيانات قيمة في جهود استكشاف القمر، وفقًا لوزارة العلوم.

Dr.Radwa
Egypt Air