الأربعاء 1 مايو 2024

روسيا تعتزم نشر مدافع هاوتزر قرب الحدود مع فنلندا

نشر مدافع هاوتزر

عرب وعالم27-12-2023 | 10:01

دار الهلال

قال رئيس شركة "روستيخ" الحكومية الروسية للدفاع سيرجي تشيميزوف، في تصريحات، اليوم، إن روسيا ستنشر قريباً أحدث مدافع هاوتزر في منطقتها العسكرية الشمالية المتاخمة لفنلندا والنرويج .

وأضاف تشيميزوف، للوكالة الروسية للإعلام في مقابلة، أن اختبار وحدات المدفعية ذاتية الدفع الجديدة من طراز (كووليشن-إس.في) انتهى، وبدأ إنتاجها بكميات كبيرة بالفعل.

وقال إن تسليم الدفعة التجريبية الأولى سيتم بحلول نهاية 2023.

وتابع تشيميزوف قائلاًً: "أعتقد أنها ستظهر هناك (في المنطقة العسكرية الشمالية) قريبا، نظراً لأن مدافع الهاوتزر من هذه الفئة مطلوبة لتوفير ميزة على نماذج المدفعية الغربية، من حيث مدى إطلاق النار".

وغيّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 2021، وضع الأسطول الشمالي الروسي، الذي كانت منطقة مسؤوليته بشكل رئيسي في القطب الشمالي الروسي، إلى المنطقة العسكرية الشمالية التي تضم أيضاً منطقة مورمانسك التي تقع على الحدود مع فنلندا والنرويج.

واعتبر الرئيس الروسي في 14 مايو 2022 خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، أن إنهاء الحياد العسكري لفنلندا سيكون "خطأً".

وجاء في بيان صادر عن الكرملين "شدد فلاديمير بوتين على أن إنهاء السياسة التقليدية للحياد العسكري سيكون خطأ، حيث لا يوجد تهديد لأمن فنلندا".

وأعلنت فنلندا رغبتها في الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأمر آثار استياء موسكو.

Dr.Randa
Dr.Radwa