الثلاثاء 7 مايو 2024

يصدم قرار المجر | الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا بـ 20 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم27-12-2023 | 10:06

دار الهلال

بدأ الاتحاد الأوروبي في تجهيز خطة تمويلية احتياطية بقيمة 20 مليار يورو، لتمويل أوكرانيا، بهدف تجاوز عقبة معارضة المجر للتمويل الأوروبي.

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن الاتحاد الأوروبي يهدف من هذه الخطة إلى تجاوز رفض رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان تمويل أوكرانيا، قبل الإفراج عن أموال مجمدة لبلاده.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها إن "الاتحاد الأوروبي يقوم بإعداد خطة احتياطية لمساعدة أوكرانيا بمبلغ يصل إلى 20 مليار يورو، من خلال زيادة الديون، حتى يتحايل على اعتراضات المجري فيكتور أوربان".

وأوضحت المصادر أن الخطة ستشمل تقديم الدول الأعضاء ضمانات لميزانية الاتحاد الأوروبي، ما يسمح للمفوضية الأوروبية باقتراض ما يصل إلى 20 مليار يورو لكييف في أسواق رأس المال.

ووفقا للمصادر، فإن الشروط الدقيقة لا تزال قيد المناقشة، وسيتم تحديد المبلغ النهائي بناءاً على احتياجات أوكرانيا.

وبحسب الصحيفة، هناك تشابه بين هذا المخطط والآلية، التي اعتمدت عام 2020، عندما قدمت المفوضية الأوروبية لدول الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 100 مليار يورو لبرامج قصيرة الأجل لدعم التوظيف أثناء جائحة كورونا.

وبينّت "فايننشال تايمز" أن "بعض الدول، بما في ذلك ألمانيا وهولندا، ستحتاج إلى موافقة برلمانية لتقديم ضمانات وطنية"، مشيرة إلى أن المصادر تأمل في استكمال العملية بحلول مارس المقبل.

وأكد أوربان أن المجر عطلت مرة أخرى حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في تصريحات صحفية بعد القمة في بروكسل، إنه يتوقع أن يتمكن زعماء الاتحاد الأوروبي من الموافقة بالإجماع على المساعدة المالية لأوكرانيا في بداية عام 2024.

ومن المقرر عقد القمة الاستثنائية القادمة للاتحاد الأوروبي في الأول من فبراير 2024.

 

Egypt Air