الثلاثاء 14 مايو 2024

القمة المصرية- الأردنية بين السيسي وعاهل الأردن تتصدر اهتمامات الصحف

الرئيس السيسي وملك الأردن

أخبار28-12-2023 | 09:13

دار الهلال

تصدرت القمة المصرية الأردنية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبدالله الثانى بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم.

كما تابعت الصحف القرارات الاقتصادية التي وافق عليها مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، خلال اجتماعه، أمس، والتي تضمنت إنشاء مشروع داخل حدود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام المناطق الحرة الخاصة، وكذلك مشروع قرار إنشاء منطقة حرة عامة على مساحة 150 ألف م2، استقطاعا من مساحة المنطقة الاستثمارية لمدينة دمياط للأثاث، فضلا عن توقيع عقود إنشاء أكبر مجمع لصناعات الأغذية الزراعية فى الشرق الأوسط، بمدينة السادات، بإجمالى استثمارات 300 مليون دولار، بين شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، وممثلى الشركات العالمية الموردة لأحدث التكنولوجيات فى مجال صناعة الأغذية الزراعية.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع القمة المصرية الأردنية التي جرت بقر الاتحادية، بين الرئيس السيسي ، والملك عبدالله الثانى بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أكدت القمة الرفض التام لجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، أو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم أو نزوحهم داخليا.

وذكرت الصحف أن الزعيمين شددا على أن الحل الوحيد الذى يجب أن يدفع المجتمع الدولى نحو تنفيذه هو الوقف الفورى لإطلاق النار فى غزة، ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات والأحجام والسرعة اللازمة التى تحدث فارقا حقيقيا فى التخفيف من معاناة أهالى القطاع، مع الدفع الجاد نحو مسار سياسى للتسوية العادلة والشاملة يفضى لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأبرزت الصحف تأكيد الزعيمين أن هناك مسئولية سياسية وأخلاقية كبيرة تقع على عاتق المجتمع الدولى نحو تنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، على النحو الذى يحفظ مصداقية المنظومة الدولية، مشددين على أهمية عدم توسع دائرة الصراع، بما يتسبب فى زعزعة الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وعلى صعيد نشاط الحكومة، تابعت صحيفة (الجمهورية) اجتماع مجلس الوزراء أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي بدأه بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وللشعب المصري، بمناسبة قرب حلول العام الميلادي الجديد.

ونقلت الصحيفة تأكيد مدبولي حرص الحكومة على إقامة الشراكات مع القطاع الخاص الوطنى أو الأجنبي في ضوء الالتزام بتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة. 

وذكرت الصحيفة أن المجلس وافق على ضم الشهداء والمصابين العسكريين والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة خلال الحروب السابقة من 1948 حتى أكتوبر 1973 إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا مفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم؛ وذلك تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية، كما وافق على مشروع قرار رئيس بشأن منحة الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة ومكافحة الفقر بالمناطق الريفية، ووافق كذلك على الترخيص لوزارة النقل للتعاقد على تنفيذ مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر الأمونيا الخضراء بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

صحيا، لفتت الصحيفة إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة أكد - خلال اجتماع المجلس - أنه لم يتم رصد أي إصابة في مصر بمتحور كورونا الجديد، مشيرا إلى أنه حتى الآن جرت استضافة ما يزيد عن 20 ألفاً من المصابين الفلسطينين من أبناء غزة، وذلك في 25 من المستشفيات المصرية. 

اقتصاديا، أوردت صحيفة (الأخبار) أن رئيس الوزراء، شهد بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من «هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة»، و»الشركة القابضة لكهرباء مصر»، و»الشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة» China Electric Power Equipment and Technology؛ لبدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. 

ولفتت إلى أن المشروع يأتي في إطار مبادرة الممر الأخضر فى مصر، وسيوفرعند اكتماله ما يقدر بنحو مليار دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعى السنوية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء شهد - أيضا - مراسم توقيع عقود إنشاء أكبر مجمع لصناعات الأغذية الزراعية في الشرق الأوسط، بمدينة السادات، بإجمالي استثمارات يصل إلى 300 مليون دولار، بين شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، وممثيى الشركات العالمية الموردة لأحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الأغذية الزراعية.

وابرزت الصحيفة موافقة مجلس الوزراء على الترخيص لوزارة النقل بالسير فى إجراءات التعاقد على تنفيذ مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، بين كُل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة «ديمى هايبورت إنرجي إن.في.» العالمية المتخصصة فى مجال انتاج الطاقة المتجددة.

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء مشروع داخل حدود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام المناطق الحرة الخاصة، ويقام تحت اسم شركة (البحر الأحمر لمحطات الحاويات)، للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة فى ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية للقناة، وذلك على مساحة إجمالية 720 ألف م2، ويستهدف المشروع تطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء العين السخنة، بتكلفة استثمارية مقدارها ٣٧٩٫٦ مليون دولار أمريكى، وبعدد عمالة ١٣٤ عاملا، وبحجم إنتاج ١٫٦ مليون حاوية. كما وافق المجلس على مشروع قرار إنشاء منطقة حرة عامة على مساحة 150 ألف م2، استقطاعا من مساحة المنطقة الاستثمارية لمدينة دمياط للأثاث.

وعلى صعيد جهود مصر للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مطار العريش الدولي بشمال سيناء استقبل طائرتين من قطر والإمارات تحملان مساعدات إنسانية مقدمة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

ونقلت الصحيفة عن رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء الدكتور خالد زايد القول إن طائرة الإمارات وصلت محملة بـ ٤٦,٢٦٠ طن، بالإضافة إلى وصول طائرة قطرية تحمل ٤١,٦٨٠ طنا من المواد الغذائية والبطاطين، مضيفا أنه تم تخزين المساعدات في مركز الخدمات اللوجستية بالعريش ومناطق أخري للتجهيز والنقل تباعا إلى معبر رفح البري لتسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأشارت إلى أن مطار العريش الدولى استقبل حوالى ٣٥٠ طائرة مساعدات إنسانية من أكثر من 40 دولة وجهة إغاثة أممية، وحملت ما يقدر بأكثر من 10 آلاف طن من المواد الإغاثية متعددة الاستخدامات.

وفي سياق متصل، أفادت الصحيفة بأن ميناء رفح البري يستعد لاستقبال دفعة جديدة من الجرحى والمصابين الفلسطينيين من مستشفيات قطاع غزة، للعلاج في المستشفيات المصرية، ونقلت عن مصدر طبي مسئول القول إنه تم التنسيق لاستقبال 25 جريحًا ومصابا فلسطينيا من مستشفيات الأوروبى وناصر والنجار والأقصى في قطاع غزة للعلاج فى مستشفيات شمال سيناء والمحافظات المصرية، مضيفا أن سيارات إسعاف مجهزة تابعة لمرفق إسعاف شمال سيناء جاهزة لاستقبال الجرحى والمرضى الفلسطينيين فى ساحة ميناء رفح البري ونقلهم إلى المستشفيات للعلاج .

وفي الشأن الديني، تابعت صحيفة (الأهرام) اختتام فعاليات المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم التي نظمتها وزارة الأوقاف، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأقيمت بمسجد مصر بالعاصمة الإدارية.
ونقلت الصحيفة شكر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، للرئيس السيسي - خلال كلمته في الحفل الختامي - على رعايته المسابقة، وإكرامه أهل القرآن، مشيرا إلى أن جوائز المسابقة بلغت 8 ملايين جنيه، وقرر وزير الأوقاف رفع جوائز مسابقة العام المقبل لعشرة ملايين جنيه.

ونشرت الصحيفة إعلان الوزير أسماء الفائزين فى فروع المسابقة، حيث حصلت مصر على المركز الأول، وفاز به محمد شعبان جعفر، بجائزة قدرها مليون جنيه.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزارة الداخلية أعلنت - أمس - أن أكاديمية الشرطة بالتنسيق مع قطاع حقوق الإنسان نظمت عدة لقاءات توعوية وثقافية للضباط المتدربين بالمعاهد التدريبية بكلية التدريب والتنمية وطلبة كلية الشرطة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لحقوق الإنسان. 

ونقلت الصحيفة عن الوزارة قولها إن اللقاءات التي تمت بمعرفة خبراء وأكاديميين فى مجال حقوق الإنسان تناولت نبذة تاريخية عن اليوم العالمى لحقوق الإنسان وما مثله من نقطة تحول فى تاريخ البشرية بوصفه أول اتفاق دولي يحدد الحريات والحقوق وكذا الرؤى التي تم من خلالها صياغة الإعلان العالمى لحقوق الإنسان.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة اشارت إلى أن اللقاءات تضمنت أيضاً التعريف بمبادئ حقوق الإنسان فى المواثيق الدولية والقانون الوضعى وضماناته وأهمية نشر ثقافة ومفاهيم حقوق الإنسان بين مختلف العاملين بالوزارة، ودور أجهزة إنفاذ القانون في حماية حقوق الإنسان وصون حرياته الأساسية وفق الدستور والقانون، والتأكيد على دور أجهزة الوزارة المعنية بحقوق الإنسان فى توعية المواطنين بحقوقهم لدى التعامل مع الأجهزة الأمنية وأوجه التعاون والتنسيق بين الآليات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان. 

وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الفريق الأول لكرة القدم بالأهلى يسعى إلى دخول التاريخ من باب جديد حين يلتقى مودن فيوتشر في السابعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة على ملعب الشيخ محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية فى نهائى بطولة كأس السوبر المصري، حيث يبحث الفريق الحائز على برونزية كأس العالم للأندية التى أقيمت أخيرا بالمملكه العربية السعودية، عن التتويج بالنسخة الأولى لبطولة السوبر المصرى بشكلها الجديد التى يتنافس عليها أربعة فرق.

وأضافت الصحيفة أن العرف جرى أن بطولة السوبر بشكلها القديم كانت تلعب بين بطلى الكأس والدورى المصريين، حيث أقيمت عشرون بطولة من قبل نجح الأهلى فى الفوز ب 13، بينما جاء الزمالك بعده بأربع مرات ولقب وحيد لكل من حرس الحدود والمقاولون العرب وطلائع الجيش، فيما شاركت أربعة أندية واكتفت بالميدالية الفضية وهى غزل المحلة وانبى والمصرى والإسماعيلي.

وأشارت إلى أن الأهلي يعد هو الفريق الوحيد من بين الرباعى المشارك، الذي توج بلقب بطولة السوبر فى شكلها القديم حيث لم يحصل كل من بيراميدز ومودرن فيوتشر وسيراميكا كليوباترا على أى لقب.

 

Dr.Radwa
Egypt Air