الخميس 2 مايو 2024

استقالة كبير المساعدين الرئاسيين فى كوريا الجنوبية

الرئيس الكورى الجنوبى

عرب وعالم28-12-2023 | 12:49

دار الهلال

عين الرئيس الكورى الجنوبى "يون سيوك-يول" اليوم الخميس النائب الأول لوزير الخارجية "جانج هو-جين" مستشارا جديدا للأمن القومي، كما عين "لي كوان-سوب"، مدير السياسات الوطنية في المكتب الرئاسي، في منصب كبير المساعدين الرئاسيين.

وقال كبير المساعدين المنتهية ولايته "كيم ديه-كي" إنه شغل هذا المنصب منذ أن تولت إدارة "يون" مهامها في مايو من العام الماضي، ومضيفا أن هذا هو الوقت المناسب لرحيله. وقال "كيم" إنه عرض الاستقالة ووافق "يون" فيما بعد على قراره.

وقال "كيم" إن كبير المساعدين الرئاسيين الجديد "لي" سيتولى منصبه في الأول من يناير.

ومع ذلك، كانت استقالة "كيم" مفاجئة لأن خلفه "لي" تم تعيينه مديرا للسياسات الوطنية قبل شهر واحد فقط.

وسيتولى "سونج تيه-يون"، أستاذ الاقتصاد بجامعة "يونسيه"، منصب "لي".

وسيخلف "جانج"، وهو دبلوماسي مخضرم عمل كأول سفير للرئيس "يون" لدى روسيا، "جو تيه-يونج" كمدير للأمن القومي؛ بعد ترشيح "جو" في الأسبوع الماضي لمنصب رئيس وكالة المخابرات الوطنية.

وسيخلف السفير لدى ألمانيا "كيم هونج-كيون"، والذي شغل أيضا منصب نائب وزير الخارجية وكبير المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية، "جانغ" في منصب النائب الأول لوزير الخارجية.

ومن ناحية أخرى، ظل منصب النائب الثاني لوزير الخارجية شاغرا منذ ترشيح "أو يونج-جو" في وقت سابق من هذا الشهر لمنصب وزيرة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

وكان من بين المرشحين لهذا المنصب "كانج إن-سون"، المتحدثة الرسمية باسم الرئاسة للصحافة الأجنبية؛ و"سون جي-إيه"، التي شغلت سابقا منصب رئيسة مكتب "سي إن إن" في سيول، وهي أستاذة زائرة في جامعة "إيهوا" النسائية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa