الخميس 2 مايو 2024

الثلاثاء.. فعالية صالون الأوبرا الثقافي بعنوان علم المصريات

صالون الأوبرا الثقافي

ثقافة30-12-2023 | 12:02

أروى أحمد

تنظم الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفكري، بدار الأوبرا المصرية   لقاء جديد من  صالون الأوبرا الثقافي بعنوان «علم المصريات"، يوم الثلاثاء المقبل  2 يناير 2024 م في تمام الساعة السابعة مساءً، على مسرح معهد الموسيقى العربية.

ويدير اللقاء دكتور فوزي عيسى، ويشرف عليه خالد داغر، بحضور عالم المصريات الإيطالي ألفريدو لوفينو والمحاضر الدولي والكاتب في التاريخ المصري بسام الشماع، و يترجم اللقاء إسلام فوزي.

«علم المصريات» هو أحد فروع علم الآثار، علم يختص بدراسة تاريخ مصر القديمة، ولغتها وآدابها ودياناتها وفنونها وتعدّ الحضارة المصرية من أقدم حضارات التاريخ، كما هو دراسة اللغة والأدب والدين والعمارة والفن من الألفية الخامسة قبل الميلاد حتى نهاية ممارساتها الدينية المحلية في القرن الرابع الميلادي.

 القدماء المصريون هم أول علماء المصريات بداية من الملك تحتمس الرابع الذي قام بإزالة الرمال من حول جسد أبو الهول تحقيقًا لحلم رآه يناشد فيه بذلك، ترك تحتمس الرابع لوحة تحكى تفاصيل هذا الحلم تسمى بلوحة «الحلم».

قام الأمير «خع إم واست»  ابن الملك رمسيس الثاني بالتنقيب وترميم آثار أجداده القدماء من معابد ومقابر ومباني منها هرم الملك أوناس بسقارة ليكون أول مرمم للآثار في علم المصريات.

Dr.Randa
Dr.Radwa