الإثنين 6 مايو 2024

دبلوماسي يكشف تطورات الأزمة في السودان| فيديو

الأحداث في السودان

توك شو30-12-2023 | 12:56

محمد أسامة

قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، اليوم، إنه يمكن اعتبار العلاقات بين مصر والسودان أنها قضية شعب واحد في دولتين مختلفتين، مؤكدًا أن الثوابت المصرية تعتمد على عدم التدخل في الشئون الداخلية السودانية وحفظ الأمن والاستقرار في السودان.

وأوضح "حليمة" خلال مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أن هناك تاريخ للعلاقات المصرية السودان وذلك وفق أحكام التاريخ والجغرافية وعلاقة وادي النيل ، مضيفًا أن هناك مجالات كثيرة يمكن التعاون فيها البلدين مثل التعليم والثقافة والاقتصاد والسياسة والأمن .

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن السودان حاليًا تعاني من أزمات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية خصوصًا مع الولايات الطرفية وذلك كله نتاج الحرب مع ميليشيا الدعم السريع، مشيرًا إلى أن هذه الحرب لن يكون فيها كاسب.

ولفت إلى أن المبادرات من دول الجوار ومنظمة الإيجاد قد تأتي بحل للقضية السودانية مع فشل مختلف المبادرات ومنصة التفاوض بين الأطراف في السعودية تحت الرعاية الأمريكية، ولكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هناك خلافات بين دول الإيجاد نفسهم حيث بعضهم يدعم الدعم السريع.

وأشار إلى أن هناك مبادرة مجتمعية لحل الأزمة في السودان عن طريق بعض القوى السودانية التي تريد أن يكون الحل "سوداني سوداني "، كاشفًا أن هذه المبادرة لها مسارات أمنية واجتماعية وإنسانية.

Egypt Air