الجمعة 3 مايو 2024

مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية يختتم دورته بالسجادة السوداء

الفنانة هبة عبد الغني

فن30-12-2023 | 17:27

حسن أحمد

حفل ختام الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، والذي حظي بمشاهد عديدة من التضامن مع الشعب الفلسطيني، بداية من حفل الإفتتاح الذي تغيرت فيه السجادة الحمراء إلي سوداء، بالإضافة إلى الأفلام التي تم عرضها.

أقيم المهرجان على مدار 4 أيام، من 26 ديسمبر حتى الأمس ٢٩ ديسمبر الجاري بدار الأوبرا المصرية، تحت شعار "السينما.. درع العقول وسيف المبدعين" وأقيم بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

تضمن المهرجان برنامج خاص لعرض مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة والطويلة التي تناقش القضية الفلسطينية، وانطلقت الدورة الثالثة من المهرجان دون طقوس احتفالية.

المخرجة التونسية جيهان إسماعيل

وتم عرض الفيلم الوثائقي القصير 3 قصص من غزة، والذي يدور حول مأساة مواطن فلسطيني فقد قدمه  خلال الحرب على غزة عام 2008، ويروي كيف تعرض منزله لتلك القذيفة عندما كان يجلس مع أسرته.

السجادة السوداء

وكانت قد قررت إدارة المهرجان ابتكار طريقة جديدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني والأهالي في غزة جراء القصف المستمر الذي يتعرضون له منذ السابع من أكتوبر الماضي، وذلك من خلال تخصيص سجادة سوداء طويلة لإستقبال وفود المهرجان عليها.

وأوضح ناجي الناجي، المستشار الثقافي في سفارة فلسطين خلال مراسم افتتاح المهرجان، أن ما يمر به الشعب الفلسطيني على أرضه أقوى من أي حرب، مشيراً إلى أن القوة الناعمة هي المساند الحقيقي له.

ناجي الناجي: كل أصواتنا كُتمت

وتابع قائلاً: "نحن الآن نمر بفترة صعبة، فما يجري أكبر بكثير من فكرة الحروب، ولكن إيمانًا منا أن القوة الناعمة هي المساندة الحقيقية في هذه الأزمة، فالصامد الأول هو الشعب الفلسطيني على أرضه، نحن أمام كارثة كبيرة، كنا نعتقد أن هناك إعلامًا بديلًا، ولكن اكتشفنا من خلال تلك الأزمة أن كل أصواتنا كتمت عندما أنصف الإعلام البديل الظالم".

وعرض المهرجان في دورته الثالثة هذا العام أكثر من 30 فيلماً، من 20 دولة بين أفلام طويلة وقصيرة وأفلام روائية وأفلام وثائقية، وحضر المهرجان عدد كبير من نجوم الفن الذين عبروا عن تضامنهم مع الأحداث في فلسطين وكان من بينهم المخرج خالد يوسف، المخرج أشرف فايق، الفنانة هبة عبد الغني والدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية.

المخرج علي بدرخان

وشارك في لجنة التحكيم عدد من كبار صناع السينما، حيث رأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة المخرج الكبير على بدرخان، وشاركه في عضوية اللجنة كل من النجمة سماح أنور ومدير التصوير الكبير محمود عبد السميع والموسيقار تامر كروان والمخرجة التونسية جيهان إسماعيل والسينمائي الإيفواري إيف آلان بيلو.

Dr.Randa
Dr.Radwa