السبت 4 مايو 2024

أوكرانيا تعلن تصدير 13 مليون طن من البضائع عبر البحر الأسود

البحر الأسود

عرب وعالم31-12-2023 | 12:20

دار الهلال

 أعلنت أوكرانيا، أنها صدّرت نحو 13 مليون طن من البضائع منذ إنشاء ممر بحري في البحر الأسود في أغسطس الماضى ، والذي أصبح مهما للغاية لتجارتها رغم التهديدات الروسية بالقصف.

وقال وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، أمس ، إن 400 سفينة تولت نقل هذه الشحنات البالغة حوالي "13 مليون طن".

وأعرب عن "امتنانه" للجيش الأوكراني والشركاء الدوليين لضمان نشاط هذا الممر "في ظل ظروف العدوان العسكري". وتمكن الجيش الأوكراني من إبعاد السفن الروسية من جنوب غرب البحر الأسود وفتح ممر بحري لتصدير الحبوب الأوكرانية، متجاهلا التهديدات بالقصف.

وأنشئ هذا الممر في أغسطس لربط موانئ جنوب أوكرانيا ومضيق البوسفور، بعد أسابيع من تعليق موسكو اتفاق الحبوب المبرم بين البلدين المتحاربين. وأتاح هذا الاتفاق تصدير 33 مليون طن من الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود في عام واحد.

وتزداد أهمية هذا الممر مع إغلاق العديد من الطرق البرية في الأشهر الأخيرة بسبب تظاهرات لسائقي الشاحنات البولنديين الغاضبين من المنافسة "غير العادلة" من زملائهم الأوكرانيين.

وهددت روسيا باستهداف السفن التي تدخل الموانئ الأوكرانية أو تبحر منها، بينما تستهدف البنى التحتية للموانئ والحبوب. وانفجر لغم بسفينة تجارية ترفع علم بنما كانت متوجهة إلى ميناء أوكراني لتحميل الحبوب هذا الأسبوع، مما أدى إلى إصابة اثنين من البحارة.

من جهته، أشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي السبت بالنجاحات البحرية لبلاده، قائلا إن قواته "بسطت سيطرتها على البحر" هذا العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa