الأحد 12 مايو 2024

دراسة تكشف ارتباط الكولسترول الجيد بالخرف عند كبار السن

الخرف عند كبار السن

عرب وعالم3-1-2024 | 10:22

دار الهلال

أفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة "لانسيت" للصحة، أن كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة "اتش دي ال"يزيد خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن، وفندت أنه يفيد صحة القلب.

وبينت الدراسة التي نقلتها صحيفة "واشنطن بوست" عن المجلة أضرار المادة التي حملت اسم “الكولسترول الجيد” سابقا، لدورها في تخفيف الكولسترول من الشرايين.

وامتدت الدراسة أكثر من 6 سنوات وشملت 18 ألفا و668 مشاركًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر، كانوا في البداية خاليين من الضعف الإدراكي أو الأمراض الجسدية.

وأظهرت المجلة وجود ارتباط كبير بين ارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وزيادة خطر الإصابة بالخرف بين الأفراد الأكبر سنا، بعد تشخيص إصابة 850 مشاركًا يشكلون 4.6% من المجموعة بالخرف المعروف أيضًا بالزهايمر. 

ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة بشكل ملحوظ من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أظهروا ميلًا أكبر لتطور المرض مقارنة بنظرائهم الذين يحافظون على مستويات منخفضة منه. 

وكشفت الدراسة عن ارتفاع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 42% بين المشاركين الأكبر سناً (75 عامًا أو أكثر) الذين لديهم مستويات مرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة على عكس أولئك الذين يحافظون على مستويات "اتش دي ال" طبيعية. 

وتشير المعلومات الطبية أن مستوى "اتش دي ال" الذي يبلغ 40 ملجم/ديسيلتر أو أعلى للرجال و50 ملجم/ديسيلتر أو أعلى للنساء يعتبر صحيًا. فيما صنفت الدراسة مستويات "اتش دي ال" العالية جدًا، المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف، على أنها 80 ملجم/ديسيلتر أو أعلى.

وشدد الباحثون على أن هذا الخطر المتزايد المرتبط بارتفاع مستويات "اتش دي ال" يبدو مستقلاً عن عوامل خطر الإصابة بالخرف، ويشمل متغيرات مثل النشاط البدني، واستهلاك الكحول، والسكري، وعادات التدخين، وحتى الاستعداد الوراثي.

وقد كشفت الدراسة عن مخاطر للكوليسترول الجيد خارج نطاق صحة القلب والأوعية الدموية. وتتطلب هذه النتائج دراسة معمقة إضافية لكشف التفاعل المعقد بين ديناميكيات الكوليسترول والصحة العصبية لدى كبار السن.

Dr.Radwa
Egypt Air