الأحد 12 مايو 2024

أوكرانيا: القوات الجوية قصفت 12 منطقة تمركز للجيش الروسي و3 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات

منطقة تمركز للجيش الروسي

عرب وعالم3-1-2024 | 11:16

دار الهلال

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم، أن القوات الجوية قصفت 12 منطقة تمركز لأفراد تابعين للجيش الروسي، وثلاثة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات ومركزين للقيادة ونظام مدفعية ونظام رادار ومستودع وقود للروس.

وذكرت الهيئة - في بيان صحفي نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية - أن نحو 57 اشتباكًا قتاليًا وقعت على الخطوط الأمامية في أخر 24 ساعة، بينما لا تزال القوات الأوكرانية تتقدم بالقرب من منطقة فيربوف الحيوية في إقليم زابوروجيا، وصدت قوات الدفاع الأوكرانية هجمات روسية في خمسة قطاعات وتقدمت بالقرب من فيربوف.

وأضاف البيان "في المجمل، شن الجيش الروسي 89 غارة صاروخية و72 غارة جوية، بما في ذلك غارات بطائرات بدون طيار من طراز (شاهد) 136/131 ونفذ 48 هجومًا من طراز MLRS ما أسفر عن سقوط أكثر من 130 قتيلاً من المدنيين، بما في ذلك الأطفال، وأكثر من 100 مبنى سكني وتجاري خاص وغيرها من البنى التحتية المدنية والصناعية في أقاليم كييف وخاركيف ولوهانسك ودونيتسك وزابوروجيا وخيرسون وميكوليف، ووصلت تقارير حول تدمير وتضرر عدة مبان في مناطق أوديسا".

من جانبه، أفاد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة خيرسون الأوكرانية أولكسندر بروكودين، بأن الجيش الروسي، نفذ خلال الـ24 ساعة الماضية، 121 قصفاً مدفعياً على منطقة خيرسون، ما أدى إلى إصابة شخص واحد.

وقال بروكودين - في بيان -: "خلال الـ24 ساعة الماضية، شن الروس 121 قصفًا مدفعيًا، أطلق 552 قذيفة من قذائف الهاون والمدفعية والجراد والدبابات والطائرات بدون طيار كما أطلق الروس 44 قذيفة على مدينة خيرسون"، مضيفًا أن الجيش الروسي قصف مناطق سكنية في بلدات وقرى المنطقة ومؤسسات طبية ومباني إدارية ومؤسسات تعليمية ومكتبة ومحطة في ناحية خيرسون ومصنعًا في ناحية بيريسلاف.

من ناحيته، قال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا الأوكراني يوري، إن رجلًا وامرأة لقيا حتفهما؛ جراء 134 هجومًا روسيًا استهدف الإقليم في أخر 24 ساعة.

وذكر مالاشكو - في تصريح - أن الجيش الروسي شن 134 هجومًا على 23 بلدة تابعة للإقليم ونفذ 110 ضربات مدفعية على زاليزنيشن ونوفودانيليفكا وليفادني وشيرباكي وبياتيكاتكي ولوبكوف وبلافني، وغيرها من البلدات الواقعة على الخطوط الأمامية.

بدورها، أفادت وكالة حرس الحدود البولندية، بوصول نحو 23 ألفا و600 لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ فبراير عام 2022 إلى أكثر من 18.1 مليون شخص.

ونقل راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية عن الوكالة قولها ان نحو 20 ألفا و300 أوكراني غادروا بولندا أمس الثلاثاء متجهين إلى بلادهم؛ ليبلغ إجمالي العائدين حتى الآن 16.4 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022 مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت في مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.. بينما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الغربية عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /الجمعة 30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي :لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا؛ بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التي قال أمينها العام : إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".

Dr.Radwa
Egypt Air