الجمعة 17 مايو 2024

القومي للترجمة يحيي الذكرى السنوية الأولى لـ محمد عناني

محمد عناني

ثقافة3-1-2024 | 13:14

دار الهلال

يحيي المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي  الذكرى السنوية الأولى لرحيل المترجم الكبير محمد عناني والذي رحل عن عالمنا في 3 يناير 2023.
 
وذكر المركز القومي للترجمة في بيانه، أن الدكتور محمد عناني، أيقونة الترجمة في العالم العربي والذي رحل بعد مسيرة حافلة بالعطاء شكلت علامة فارقة في تاريخ الترجمة بمصر والعالم العربي وسيظل كتابه الشهير "فن الترجمة" صاحب فضل لا ينسى لكثير من حديثي العهد بفن الترجمة حيث قدم هذا الكتاب للمترجم المبتدئ الذي يضع قدميه لأول مرة على طريق الترجمة.

وأضاف، فالراحل هو المترجم النموذج والقدوة الذي يجب أن يحتذي به الباحث الأكاديمي وستظل أعماله خالدة وباقية في مسيرة الترجمة في العالم العربي.

وأشار، الراحل له عدد كبير من الأعمال الصادرة عن المركز القومي للترجمة نذكر منها: "شكسبير: ابتكار الشخصية الإنسانية "،"موسوعة الهارمانيوطيقا"،"غواية اللامعقول "،"عقبات ثقافية "،"بناء الثقافات"،"نصوص من الشعر القصصي الرومانسي الانجليزي"،"اللغة و السلطة، الخطاب و التغير الاجتماعي" و"المفكرون الأساسيون من النظرية الادبية الى بعد الماركسية".

واختتم، حصل على عددًا كبيرًا من الجوائز نذكر منها "جائزة الدولة في الآداب "،"جائزة التفوق في الآداب "،"جائزة رفاعة الطهطاوي في الترجمة"و " جائزة الملك عبد الله الدولية في الترجمة".