السبت 27 ابريل 2024

مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية

الصحف المصرية

أخبار5-1-2024 | 09:23

دار الهلال

سلط عدد من كبار كتاب الصحف المصرية، في مقالاتهم اليوم الجمعة، الضوء على عدد من القضايا التي تهم المواطن المصري والعربي.

فتحت عنوان نداء الأزهر والكنيسة، قال الكاتب عبدالمحسن سلامة في عموده صندوق الأفكار، بصحيفة الأهرام، فى الشدائد، والمواقف يظهر المعدن المصرى الأصيل فى التلاحم، والصمود، والوقوف صفا واحدا لمواجهة تحديات الأمنين القومى المصرى، والعربى، وهو ما ظهر جليا فى أثناء زيارة الدكتور أحمد الطيب، الإمام الأكبر، شيخ الأزهر، للبابا تواضروس، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، لتهنئته وجموع المسيحيين بعيد الميلاد المجيد.

وأشار الكاتب إلى أنه خلال الزيارة دعا شيخ الأزهر إلى إنشاء لجنة مشتركة تجمع بين الأزهر والكنيسة لمتابعة ما يحدث فى غزة لحظة بلحظة، وعلى مدى الساعة، والخروج بصوت واحد منادٍ بوقف هذا العبث، والحقد، والقتل، والإرهاب، قائلا: لسنا دعاة حرب وكراهية، ولكننا نقف مع الحق، ونساند الطرف الذى يُمارس ضده أبشع الجرائم، مشيرا إلى أنه لا يمكن تصور أى دين يبرر ما يتعرض له الأبرياء فى غزة من قتل، وقهر، وتنكيل.

وأوضح أنه على الجانب الآخر، فقد تفاعل البابا مع دعوة الإمام الأكبر، مؤكدا الإخوة المتينة بين أبناء الوطن المسلمين والمسيحيين، قائلا: إننا جميعا نتألم لما يحدث فى أرض فلسطين من غياب للإنسانية بكل صورها، وصم الأذان عن دعوات وقف العدوان، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

وأعرب الكاتب عن تمنياته بتفعيل اللجنة المشتركة للأزهر والكنيسة، وقيامها بدور مهم فى إيقاظ ضمير البشرية، والإنسانية فى كل دول العالم من أجل أن يحل السلام على المنطقة، والعالم، وأن ينتصر صوت السلام، والعدل، والإنسانية على صوت الإرهاب، والتطرف، والقتل، والتخريب، والإبادة الجماعية.

بينما قال الكاتب علاء ثابت، في عموده بصحيفة/الأهرام/، تحت عنوان/ قادرون على صناعة المعجزة/، مستقبل مصر مرهون بإرادة المصريين أولا، فمعظم المقومات بأيديهم، وكذلك القدرة على التحدى وإزاحة المعوقات، وتحقيق معدلات نمو تفوق التوقعات لا أقول ذلك لأن التوقعات سيئة, لا سمح الله، فالمؤسسات المالية والاقتصادية الدولية تمنحنا توقعات متوسطة، يتجاوز فيها معدل النمو 4% بقليل، لكن طموحاتنا تفوق تلك التوقعات، ولدينا مبررات كثيرة لكى نتوقع معدلات نمو أعلى من تلك المتوسطة التى تقدمها المؤسسات الدولية.

وأضاف، نحن قطعنا شوطا طويلا فى تحديث وتطوير البنية الأساسية، والمعروف أن البنية الأساسية لا تحقق إنتاجا مباشرا، لكنها تدفع كل قوى الإنتاج إلى الأمام، توفر لها كل عوامل تحقيق إنتاج أكبر, بنفقات أقل وجودة أعلى، إنها الأعمدة التى يقوم عليها أى اقتصاد فى العالم، سواء توجهه الدولة، أو تتشارك مع القطاع الخاص فى توجيهه، أو تتركه لحركة السوق وقوانين العرض والطلب وغيرها.

وأوضح أن البنية الأساسية منحة تقدمها الدولة لمختلف المنتجين، تشجيعا لهم على رفع معدلات الإنتاج ..قائلا إن القلق الذى كنت ألمحه أثناء مناقشاتى مع كبار المسئولين عن الاقتصاد المصرى ليس سببه أنهم يتوقعون أى تعثرات أو تراجع، لا سمح الله، إنما كان قلق المتشوق لأن يرى معدلات نمو تفوق التوقعات، وترتفع إلى مستوى الأمنيات، وأن ما بذلته مصر من جهد طوال أكثر من عشر سنوات يستحق أن يكون له مردود أعلى.

في حين قال الكاتب عبدالرازق توفيق، في عموده/ من آن لآخر/ بصحيفة/الجمهورية/، تحت عنوان/ الحوار الوطني البناء على ما تحقق/ الدولة‭ ‬المصرية‭ ‬لديها‭ ‬قناعة‭ ‬وإيمان‭ ‬بأن‭ ‬الحوار‭ ‬هو‭ ‬السبيل‭ ‬الأمثل‭ ‬لتحقيق‭ ‬التوافق‭ ‬الوطني‭.. ‬وجمع‭ ‬كافة‭ ‬مكونات‭ ‬المجتمع‭ ‬على‭ ‬طاولة‭ ‬واحدة‭ ‬لمناقشة‭ ‬كافة‭ ‬التحديات‭ ‬التى‭ ‬تواجه‭ ‬الوطن‭.. ‬وأيضاً‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬الرؤى‭ ‬والتوصيات‭ ‬والمقترحات‭ ‬فى‭ ‬ايجاد‭ ‬بدائل‭ ‬نحو‭ ‬تحقيق‭ ‬مسارات‭ ‬التقدم‭ ‬الاقتصادى‭ ‬والاجتماعى‭ ‬وترسيخ‭ ‬الاصطفاف‭ ‬الوطنى‭ ‬الذى‭ ‬بات‭ ‬هو‭ ‬صمام‭ ‬الأمان‭ ‬لمواجهة‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬التحديات‭ ‬والتهديدات‭ ‬والمخاطر‭ ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬التوقيت‭ ‬بالغ‭ ‬الدقة‭ ‬والتعقيد‭.‬

وأوضح الكاتب، أن ‬الدولة‭ ‬المصرية‭ ‬لديها‭ ‬عقيدة‭ ‬ثابتة‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬ركائزها‭ ‬الحوار‭ ‬فى‭ ‬الداخل‭ ‬والخارج‭.. ‬فالحوار‭ ‬هو‭ ‬الطريق‭ ‬الآمن‭ ‬والأمثل‭ ‬لبلوغ‭ ‬الأهداف‭ ‬والابتعاد‭ ‬عن‭ ‬الصراعات‭ ‬والنزاعات‭ ‬والحروب‭ ‬والاتجاه‭ ‬إلى‭ ‬الحلول‭ ‬والتسويات‭ ‬السلمية‭ ‬كمخرجات‭ ‬أساسية‭ ‬وفاعلية‭ ‬للحوار‭.‬

وقال، إن الحوار‭ ‬الوطنى‭ ‬بما‭ ‬حققه‭ ‬من‭ ‬ثمار‭ ‬ونتائج‭ ‬حتماً‭ ‬ترى‭ ‬القيادة‭ ‬السياسية‭ ‬حتمية‭ ‬البناء‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬تحقق‭.. ‬فالرئيس‭ ‬السيسى‭ ‬مؤمن‭ ‬بأن‭ ‬الأمة‭ ‬المصرية‭ ‬لديها‭ ‬من‭ ‬الامكانات‭ ‬والقدرات‭ ‬التى‭ ‬تتيح‭ ‬لها‭ ‬البدائل‭ ‬لايجاد‭ ‬مسارات‭ ‬للتقدم‭ ‬فى‭ ‬كافة‭ ‬المجالات‭.. ‬قلت‭ ‬وسأظل‭ ‬أقول‭ ‬ان‭ ‬الرئيس‭ ‬السيسى‭ ‬هو‭ ‬فرصة‭ ‬مصر‭ ‬التاريخية‭ ‬للوطن‭ ‬والشعب‭ ‬بما‭ ‬لديه‭ ‬من‭ ‬رؤى‭ ‬خلاقة‭ ‬وانفتاح‭ ‬على‭ ‬الجميع‭.. ‬وقلب‭ ‬وعقل‭ ‬يتسع‭ ‬لكل‭ ‬المصريين‭ ‬فما‭ ‬يبذله‭ ‬من‭ ‬جهود‭ ‬وما‭ ‬يحققه‭ ‬من‭ ‬نجاحات‭ ‬وإنجازات‭ ‬وإجراءات‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬مصر‭ ‬فى‭ ‬النهاية‭ ‬الهدف‭ ‬منه‭ ‬الوطن‭ ‬وتحقيق‭ ‬تطلعات‭ ‬المصريين‭ ‬فى‭ ‬حاضر‭ ‬أفضل‭ ‬ومستقبل‭ ‬واعد.

وتابع، ‬الحوار‭ ‬الوطنى‭ ‬فرصة‭ ‬ثمينة‭ ‬أيضاً‭ ‬لتقديم‭ ‬كوادر‭ ‬جديدة‭ ‬فى‭ ‬كافة‭ ‬المجالات‭ ‬السياسية‭ ‬والاقتصادية‭ ‬والاجتماعية‭.. ‬فرصة‭ ‬لنعرف‭ ‬بعضنا‭ ‬البعض‭.. ‬ونتعرف‭ ‬على‭ ‬قدراتنا‭ ‬وإمكاناتنا‭ ‬مع‭ ‬الإقرار‭ ‬ان‭ ‬الثقة‭ ‬فى‭ ‬الجميع‭.. ‬وان‭ ‬كافة‭ ‬المصريين‭ ‬يعملون‭ ‬لمصلحة‭ ‬الوطن‭.. ‬هذا‭ ‬المناخ‭ ‬الايجابى‭ ‬غير‭ ‬المسبوق‭.. ‬سوف‭ ‬يحقق‭ ‬ثماراً‭ ‬عظيمة‭ ‬ويقطع‭ ‬الطريق‭ ‬أمام‭ ‬قوى‭ ‬الشر‭ ‬ويدفع‭ ‬الوطن‭ ‬نحو‭ ‬المستقبل‭ ‬بأمان‭ ‬وثقة‭.. ‬والفضل‭ ‬لقيادة‭ ‬سياسية‭ ‬لا‭ ‬تريد‭ ‬إلا‭ ‬الإصلاح‭ ‬والتقدم‭ ‬والقوة‭ ‬والقدرة‭ ‬لمصر‭ ‬وشعبها‭.‬

Dr.Randa
Dr.Radwa