الثلاثاء 21 مايو 2024

ألمانيا: لا نعتبر تصرفات إسرائيل في غزة إبادة جماعية

وزارة الخارجية الألمانية

عرب وعالم5-1-2024 | 20:57

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية سباستيان فيشر، اليوم /الجمعة/، بأن ألمانيا لا تعتقد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين خلال عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

وقال فيشر - في مؤتمر صحفي لمجلس الوزراء، تعليقًا على الدعوى القضائية في جنوب إفريقيا - "من وجهة نظرنا، فإن البيان القائل بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة غير صحيح، و(تصرفات إسرائيل) لا تقع ضمن نطاق الاتفاقية".

وأقامت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الوضع في قطاع غزة، داعيةً المحكمة إلى اتخاذ إجراءات مؤقتة ضد السلطات الإسرائيلية. ومن المقرر عقد الجلسة الأولى يومي 11 و12 يناير.

وكانت جنوب إفريقيا قد قالت في الدعوى التي رفعتها أمام المحكمة إن "تصرفات إسرائيل كانت بمثابة إبادة جماعية بطبيعتها، وبالتالي انتهكت الدولة التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية".

واتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل "بالاستخدام العشوائي للقوة والإبعاد القسري للسكان"، وادعت أن من بين الأعمال الإسرائيلية المبلغ عنها "جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب"، فضلا عن الأفعال التي تستوفي الشروط الأساسية لتعريف الإبادة الجماعية.