الأربعاء 8 مايو 2024

الأمم المتحدة: حان الوقت لوقف الحرب على غزة

مارتن جريفيثس

عرب وعالم6-1-2024 | 09:42

دار الهلال

أكد مارتن جريفيثس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، امس، أن الوقت حان لوقف الحرب على عزة، داعيا المجتمع الدولي إلى استخدام نفوذه لوقفها.

وحذر جريفيثس، في بيان، من كارثة صحية عامة تتكشف فصولها في غزة، حيث الأمراض المعدية تنتشر في الملاجئ المكتظة مع تسرب المجاري، ويواجه الناس أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي المسجلة على الإطلاق، قائلا إن "غزة أصبحت مكانا للموت بعد مرور ثلاثة أشهر من الحرب".

وأشار إلى أن الأجيال القادمة لن تنسى أبدا هذه الأيام التسعين من الجحيم والاعتداءات على أبسط المبادئ الإنسانية، لافتا إلى تعرض المرافق الطبية لهجمات مستمرة، وأن المستشفيات القليلة التي تعمل جزئيا مكتظة وتعاني من نقص حاد في الإمدادات، وتوجد بها أعداد كبيرة من الأشخاص اليائسين الذين يبحثون عن الأمان.

كما شدد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة على أن المجتمع الإنساني ترك أمام مهمة مستحيلة تتمثل في دعم أكثر من مليوني شخص، حتى مع مقتل وتشريد موظفيه، ومع استمرار انقطاع الاتصالات، وتضرر الطرق، وإطلاق النار على القوافل، وانعدام شبه تام للإمدادات التجارية الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

وكشفت آخر الاحصائيات أن العدوان الاسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة ترك وراءه، حتى الآن، أكثر من 22 ألف شهيد، وما يقرب من 58 ألف جريح، وآلاف المفقودين، فضلا عن دمار هائل في البنى التحتية.

Egypt Air