الأحد 5 مايو 2024

رئيس جامعة الإسكندرية يبحث إنشاء فرع دولي لجامعة بيروت العربية

جامعة الإسكندرية

محافظات8-1-2024 | 12:11

دار الهلال

أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين جامعتي الإسكندرية وبيروت العربية منذ إنشائها عام 1960 بدعم من الدولة المصرية وجامعة الإسكندرية، لافتا إلى حرص الجامعة على استمرار ودعم هذه العلاقات.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس جامعة الإسكندرية، مع وفد جامعة بيروت العربية؛ لبحث تعزيز سبل التعاون بين الجامعتين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والمشروعات البحثية وتبادل الخبرات فيما بينهما، وبحث إنشاء فرع دولي لجامعة بيروت العربية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.

ورحب الدكتور عبدالعزيز قنصوة، بالوفد، وأوضح أن الهدف من الزيارة تفعيل أوجه التعاون الأكاديمي بين الجامعتين بمرحلتي البكالوريوس/الليسانس والدراسات العليا، والتعاون في مجال المشروعات البحثية، في ظل اتفاقية التعاون التي وقّعها الجانبان، في شهر مارس الماضي، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور.

كما ناقش الجانبان إمكانية إنشاء فرع دولي لجامعة بيروت العربية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية على أرض الجامعة بمدينة برج العرب، بهدف دعم علاقات التعاون بين مصر ولبنان في المجالات التعليمية المختلفة.

وأشار رئيس جامعة الإسكندرية، إلى أن الفرع الدولي المقترح إنشاؤه سيمنح شهادات للخريجين تحمل شعاري جامعة الإسكندرية وجامعة بيروت العربية، فضلاً عن طرح برامج دراسية حديثة ومتطورة تُلبي احتياجات سوق العمل الدولي والإقليمي والمحلي.

وقال إن فرع الجامعة سيقدم تعليما متميزاً يشارك فيه أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية للاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في كافة التخصصات العلمية المختلفة.

بدوره.. أعرب الدكتور عمار الحوري رئيس مجلس أمناء وقف البر والإحسان بدولة لبنان رئيس مجلس أمناء جامعة بيروت العربية، عن شعوره بالفخر والاعتزاز بالتعاون مع جامعة الإسكندرية، والتي تتمتع بمكانة علمية مرموقة، والتي قدمت دعماً فريداً على مدار عدة عقود لجامعة بيروت العربية، ومن ضمنها الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مختلف المجالات العلمية.

وثّمن الحوري، التعاون مع جامعة الإسكندرية؛ لاستكمال هذه المسيرة لتحقيق مكانة عربية ودولية مرموقة لكلتا الجامعتين.

من جهته.. أوضح رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور وائل نبيل عبدالسلام، توجه الجامعة للتوسع في انشاء برامج دراسية جديدة تلبي سوق العمل داخل وخارج لبنان، وذلك في عدد من أحرم الجامعة في لبنان مثل حرم طرابلس وحرم البقاع، وذلك بالتعاون مع البرامج الموجودة في جامعة الإسكندرية.

وقام وفد جامعة بيروت العربية بجولة في أرض ومباني الجامعة بمدينة برج العرب.