الخميس 9 مايو 2024

بدء التصويت بالانتخابات البرلمانية في بوتان وسط أزمة اقتصادية حادة

جانب من الانتخابات

عرب وعالم9-1-2024 | 10:20

داى الهلال

توجه الناخبون فى بوتان، اليوم الثلاثاء، إلى مراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية، وذلك وسط آمال بأن يفى السياسيون بوعودهم بشأن إصلاح الأزمة الاقتصادية التى تشهدها البلاد.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أن الناخبين سيختارون 47 عضوا بالبرلمان في هذه الانتخابات، التي تأتي في ظل درجات حرارة منخفضة تصل إلى حد التجمد في بعض المناطق، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يتم الإعلان عن النتائج في وقت لاحق اليوم.

ولعبت الأزمة الاقتصادية الحادة في بوتان دورا رئيسيا في الحملة الانتخابية.. حيث إنه وفقا للبنك الدولي، حققت بوتان نموا بمعدل 1.7% على مدى السنوات الخمس الماضية ونظرا لأن البطالة مشكلة مزمنة، فإن هجرة الشباب بحثا عن التعليم العالي وفرص العمل في الخارج تعمل على تقويض الإمكانات الاقتصادية للبلاد.

وفي محاولة للتغلب على التحديات الاقتصادية، أعلن ملك بوتان "جيجمي خيسار نامجيال وانجتشوك"، في ديسمبر الماضي، عن خطط لإنشاء مدينة ضخمة في "جيليفو" وهي بلدة تقع على الحدود مع ولاية "آسام" شمال شرق الهند، والتي ستتمتع بصناعات خالية من الكربون باستثمارات أجنبية. يشار إلى أن بوتان دولة غير ساحلية تقع في سلسلة جبال الهيمالايا الشرقية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 800 ألف نسمة.

Egypt Air