الأحد 28 ابريل 2024

«مرضى السرطان ومرافق للطالب».. التعليم تكشف موقف الطلاب أصحاب الأعذار من حضور امتحانات الثانوية العامة

الثانوية العمة 2024

تحقيقات9-1-2024 | 12:49

سامح فريج

يبحث العديد من الطلاب ذو الأعذار الخاصة التي تحول دون إجراء امتحانات الثانوية العامة عن موقفهم من جهة التعليم، في حين أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الشروط والضوابط التي تقبل بها أعذار الطالب الذي يتغيب عن دخول الامتحان سواء كان عذر مرضي أو غيره.

الأعذار التي تحول دون دخول الامتحان

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الفئات التي تقبل أعذارهم مثل أصحاب الأمراض السرطانية، والأعذار القهرية والأمراض المتنوعة التي تمنع دخول الامتحان وهي كالتالي:

الطلاب ذو الأمراض السرطانية

وافق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على السماح للطلاب الذي يعانون من الأمراض السرطانية والذين لا يستطيعون مغادرة المستشفى بأداء الامتحان بلجنة خاصة بمرافق داخل المستشفى الحكومي التي يتلقى العلاج فيها بعد استيفاء الشروط التالية:

1. يتقدم ولي أمر الطالب بتقرير طبي بحالة الطالب الصحية بعدم قدرته على مغادرة المستشفى، التي يتلقى العلاج فيها إلى الإدارة العامة للامتحانات.

2. يتم تكليف لجنة المتابعة الرئيسية بالتوجه إلى المستشفى، التي يعالج فيها الطالب للتأكد من وجوده بها وكذلك الحالة الصحية له والتأكد من أحقية أداء الطالب الامتحان بالمستشفى.

3. تشكيل لجنة سير امتحان للتواجد بمقر المستشفى التي يعالج فيها الطالب أيام الامتحان لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو أدائه للامتحان داخل المستشفى.
 

الأعذار القهرية قبل دخول الامتحان

وعما إذا تغيب الطالب عن أداء امتحان الدور الأول في امتحان الثانوية العامة، قالت الوزارة الوزارة إذا كان لعذر قهري يتقدم للإدارة التعليمية التابع لها بما يثبت هذا العذر لتقوم الإدارة برفعه إلى الإدارة العامة  للتعليم العام ويتم إثبات هذا العذر بالمستندات المعتمدة، وفي حالة اعتماد العذر يكون للطالب الحق في أداء الامتحان في الدور الثاني بنفس بالدرجة الفعلية وفي حالة استمرار العذر المرضي حتى نهاية امتحان الدور الثاني، لا يحتسب هذ العام عام رسوب  ضمن عدد مرات التقدم للامتحان المسموح بها قانوناً.

مرافق للطالب في لجنة الامتحان

بعد يتم استيفاء  الإجراءات اللازمة وقبول الأعذار، يتم تحديد المرافق بواسطة ولي الأمر، ويشترط أن يكون المرافق في مستوى أدنى من الصف الثالث الثانوي وألا يكون من طلاب المدارس الرسمية لغات أو مدارس اللغات وذلك بالنسبة للمدارس التي تدرس باللغة العربية.

كما لا يقوم المرافق بمساعدة الطالب في أداء الامتحان في المواد التي تشمل رسومات هندسية أو رسومات توضيحية التي تتطلبها الإجابات.

Dr.Randa
Dr.Radwa