الجمعة 3 مايو 2024

معرض «أساطير» للفنان الراحل حسن الشرق ببيت السناري.. الأحد

حسن الشرق

ثقافة10-1-2024 | 13:11

بيمن خليل

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع موقع باب مصر الثقافي، معرض "أساطير" للفنان الراحل حسن الشرق، وذلك يوم الأحد 14 يناير 2024، في تمام السادسة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.

يضم المعرض أكثر من 25 لوحة من أعمال الفنان القدير حسن الشرق: والتي تعكس "التراث المصري" بعاداته وتقاليده وحكاياته الشعبية، وكذلك طبيعة المكان الذي نشأ فيه، ويقام على هامش المعرض مناقشة بعنوان «الفن الفطري: قراءة في تجربة حسن الشرق» كما يعرض فيلم تسجيلي قصير بعنوان الرحلة عن تجربة حسن الشرق.

يستمر المعرض في الفترة من 14- 18 يناير 2024، ويأتي في إطار الحرص على نشر الثقافة والحفاظ على التاريخ والتراث، وكذلك الاحتفاء برواد الفن التشكيلي، فضلا عن توقير منصة حيوية لتبادل الأفكار والخبرات، وتعزيز التواصل والتفاعل المجتمعي. بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الفن التشكيلي الذي يتخطى كونه مجرد زخرفة جمالية ليصبح مرآة تعكس ذوق وروح الحضارات. فهو يجمع بين آفاق الإبداع وطرق التعبير عن الذات، ويعزز الحس النقدي والتفكير الخلاق، ويسهم في تنشيط الذهن ويغذي الروح، ويعد مصدر إلهام لا ينضب يدفع العقل البشري نحو التفكير والابتكار.

الجدير بالذكر أن حسن الشرق تميز بأسلوبه التلقائي والعفوي، وعكست أعماله رؤيته البسيطة للحياة المصرية، واهتمامه بتراثها وثقافتها. فقد صوَّر في لوحاته الحياة اليومية للقرية المصرية بكل تفاصيلها، من فلاحين وأفراح وليالي الحنة، كما استوحى من حكايات ألف ليلة وليلة والسيرة الهلالية الكثير من الافكار. وقد نال حسن الشرق العديد من الجوائز والتكريمات.

Dr.Randa
Dr.Radwa