الإثنين 29 ابريل 2024

سنوات الدراسة.. كيف يعيشها النجوم مع أبنائهم

كيف يعيش النجوم مع أبنائهم

13-1-2024 | 11:50

عمرو محيى الدين

أيام المدرسة.. من الاستيقاظ مبكرا إلى التحضيرات والتجهيزات المختلفة والمذاكرة كلها لحظات وشهور وأعوام يعيشها النجوم مع أبنائهم منذ أول يوم دراسى وحتى فرحتهم بتخرج أبنائهم من مدرستهم.. وفى التقرير التالى نرصد تلك اللحظات التى يعيشها عدد من نجوم الفن مع أبنائهم فى السنوات الدراسية المختلفة.

روجينا
أكدت الفنانة روجينا أن هناك اختلافات جذرية فى اليونيفورم الخاص بالمدارس، فقد أصبحت ملابس المدارس مشجعة وألوانها جذابة، وأول يوم للدراسة وكأنه يوم عيد كنا نعيشه مع ابنائنا وهم صغار ونلتقط الصور معا أمام المدرسة وداخلها.
ماجد المصرى
أما الفنان ماجد المصرى فيقول: أذكر أول أيام الدراسة كنا نذهب بورقة مكتوب بها طلبات المدرسين فى كل مادة، وكان الطقس المصاحب لذلك جميلا، نجلس وحولنا الكشاكيل والكراسات والجلاد الملون وكل مادة بلون وتيكيت عليه الاسم، أما فى الوقت الراهن فقد شهدت السنوات الماضية اهتمامى بتوصيل ابنتى إلى المدرسة مع والدتها خلال فترة دراستها بها ونكون على علم مسبق بكل المستلزمات عن طريق إيميل إلكترونى قبل الدراسة بفترة، مدون به كل ما هو مطلوب بقائمة عريضة، وفيما يتعلق باليونيفورم الدراسى بالطبع به حرية وجمال وألوان وليس مقيدا ويشجع على الذهاب إلى المدرسة، فضلا على ذلك فإن التكنولوجيا لعبت دورا كبيرا مع هذا الجيل.


نيكول سابا
تحرص الفنانة نيكول سابا على مشاركة جمهورها صورا لابنتها مع بدء الدراسة  مهما كان عمرها وتؤكد على أنها معتادة على اصطحابها معها فى أول يوم لذهابها للمدرسة، مهما كانت مشغولياتها حيث نشرت صورا لها قبل ذلك مع متابعيها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وهى فى الطائرة متجهة للبنان، وعلقت :«لقد وعدت ابنتى بأخذها بنفسى إلى المدرسة فى أول يوم لها، ماما قادمة لأخذك والعودة بعدها لإنهاء عملى».، وأضافت: لا تقدم وعودًا لأطفالك أبدًا ولا تفى بها لأن ذلك يكسر قلوبهم وقلبك.
سامح حسين
أما الفنان سامح حسين فقد تحدث فى تصريحات له عن ابنتيه مؤكداً أنه  يقضى معهما أيام الدراسة ليؤكد أنه يذاكر معهما دروسهما كلها «فاطمة  ومريم»، الاتنين قريبين منى، واحدة واخدة شقاوتى والتانية منمقة أوى زيادة عن اللزوم، أيام الدراسة متلاقيش ورقة متنية، ولا خط مكتوب غلط، وفى الشكل ولا واحدة واخدة شكلى طالعين لمامتهم أكتر، حياتى اتغيرت جدا من وقت ولادتهم المسئولية بقت ألطف من زمان، بنلعب وبنعمل أكل وبنذاكر كله مع بعض.
كما أن علاقة الفنان سامح حسين، بابنتيه قائمة على الصداقة واللعب والتمثيل عبر «مواقع التواصل الاجتماعي»، بجانب مذاكرته لهما، ومن الوقت للثانى يشارك الفنان طرائف وفيديوهات تجمع بينه وبينهما.
أحمد عزمى
يقول الفنان أحمد عزمى: كل شىء اختلف عن زمان ولا وجه للمقارنة.. آدم ابنى يذهب باللانش بوكس للسندويتشات و«الترموس» للمياه منذ صغره  فلم يعد هناك شرب من الحنفية مثل الماضى، كلما كان الأطفال أصغر فى السن كثرت طلباتهم لأنهم يكونون متأثرين بزملائهم و(بيشبطوا)، ولكن الحمد لله آدم تخطى هذه المرحلة.
ويتابع عزمى: وكان أحيانا يلفت نظر آدم حذاء أحد زملائه فى المدرسة وبالطبع يعود إلىّ ويقول لى: بابا أنا عايز النوع ده، أتذكر وهو فى مرحلة الكيجى كانت المدرسة تطلب منه ملابس إضافية تترك فى المدرسة ولكن الأمر يختلف كلما كبر.
شريف رمزى
ويقول الفنان شريف رمزى إن أهم استثمار فى الحياة هم الأولاد، مضيفًا: أول يوم مدرسة فى حياة أى طفل بيكون أصعب وأهم يوم، لأنه لا ينساه ويظل محفورًا فى ذاكرتهم طوال حياتهم.
وأضاف: هذا اليوم يكون أول طريق مشوار حياتهم الحقيقية وأول خطوة فى استقلالهم عن أهلهم، ولذلك يجب إعطاؤهم أكبر قدر ممكن من المساندة والتمهيد والحب لكى يمر اليوم عليهم بسلام ويبدأوا حياتهم بسعادة وراحة واستقرار نفسى.
أما عن اختلافات التحضير للذهاب إلى المدرسة والأشياء التى يجب إحضارها، فأكد رمزى أن الموضوع مختلف بشكل كلى عن أيام دراسته من جميع النواحى، سواء فيما يتعلق باللانش بوكس أو اللانش باج وغيرها من الأدوات الأخرى الجديدة، ناهيك عن اختلاف القيمة المادية التى يحصل عليها الطالب الآن عن الأجيال القديمة.
وأوضح رمزى أنه أدخل نجله نفس المدرسة التى تخرج فيها، مضيفًا: أنا كنت ثانى أو ثالث دفعة فيها وأحبها وأعتز بها للغاية، وقضيت بها أجمل أيام حياتى وتعرفت على أصدقاء عمرى بها، ولا زلت على علاقة بمعظم أساتذتى بها، ولذلك تمنيت أن يمر أولادى بنفس التجربة التى مررت بها فى المدرسة ليكون هذا هو التشابه بينى كجيل الآباء وبينهم كجيل الأبناء.


ميرنا وليد 
من جهة أخرى قالت الفنانة ميرنا وليد فى تصريحات لها مع بدء العام الدراسى أفرح أن هناك وقتا مخصصا لى أتفرغ فيه لنفسى عندما تذهب بناتى إلى المدرسة من السابعة صباحا وحتى العصر. فأستكمل مشاويرى وأتفرغ لنفسى فترة.. وعند عودتهم تبدأ المذاكرة معهم ولكن المأساة فى الاستيقاظ 6 صباحا حتى أننى عندما تأتى الإجازة أكون سعيدة جدا.
وعن الاختلاف بين أيام الدراسة فى الماضى والآن قالت: كنا نذهب إلى المدارس بساندويتش الجبنة الرومى والحاجة الساقعة وكانت هذه الاشياء البسيطة مصدر سعادة بالنسبة لنا، الآن يوجد كافيهات مشهورة داخل المدارس، وكذلك لم نعرف التعليم عن بعد أو المذاكرة أونلاين وتضحك قائلة: ما بيصدقوا النت يقطع عشان يهربوا من المذاكرة.


هيدى كرم
وقالت الفنانة الفنانة هيدى كرم، إنه من الطبيعى فى تربية الأبناء أن نحبب أولادنا فى الذهاب إلى المدرسة لأنها طريقة جيدة للغاية من أجل تشجيع الأطفال على الاستيقاظ مبكرا ومتابعة دروسهم بشكل منتظم.
وأضافت أن التحدى بالنسبة للأم هو أن تحبب أولادها فى المذاكرة، متابعة.. كنت بحب الذهاب إلى المدرسة ولا أغضب من الاستيقاظ مبكرا وكنت شاطرة جدا وكنت بحب المذاكرة أيضا.
وتابعت الفنانة هيدى كرم، أن الأم عليها أن تتعلم الطريقة التى تشجع بها أبناءها على الذهاب إلى المدرسة وحب المذاكرة ومتابعة دروسهم بانتظام، قائلة: كنت بحب أعمل لابنى حاجة جديدة فى الأكل لتشجيعه على الذهاب للمدرسة فهذا يؤثر كثيرا مع الأبناء خلال ذهابهم للمدرسة.


علا رشدى
كما تحدثت النجمة علا رشدى عن كواليس يومها مع أبنائها أثناء الدراسة فى تصريحات لها قائلة «بصحى من الساعة 6 الصبح، وأفتح الشبابيك، وبصحى ابنى على أغانى (أندريا بوتشيلى) لأننى عودته عليها وهو حبها، وهو طول عمره بيحب المزيكا الكلاسيك»
وأضافت رشدى:  أن ابنتها لا تُسبب لها المتاعب أثناء استيقاظها منذ كانت في مراحل الدراسة الأولي بالمدرسة إذ تقوم بإيقاظها، ثم تبدأ فى تجهيز «اللانش بوكس»، وتضع فيه الكثير من الأطعمة، ولكن أطفالها يعودون من المدرسة دون تناول أى من الأطعمة التى وضعتها لهم، «بحاول أحط فى اللانش بوكس كل الأطعمة إللى بيحبوها، وبرضوا مفيش فايدة، بيقولولى مش عاوزين مكرونات ولا سندويتشات، عاوزين ذرة أو بيضة مسلوقة أو سناكس»، موضحة أنه فى زمانها كانت تأخذ سندويتشات مربى وحلاوة وجبنة.
وتابعت الفنانة علا رشدى: بعمل لأولادى كل حاجة، وبتعب وبلاقى اللانش بوكس زى ما هو، كاشفة ما وصفته بتقاليع الأولاد فى أكل المدرسة: «بنتى بتقولى حاجات غريبة، بتقولى شوفى الأمهات بيعملوا إيه؟ بيقطعوا الجنبة لأولادهم على شكل أرانب أو يعملوا سندوتشات على شكل فيل»، وضحكت قائلة:معنديش طاقة أعمل الحاجات دى خالص، ولا بعملها.
وفى الوقت الذى ما زال عدد من الفنانين يشاركون أبناءهم اللحظات فى السنوات الدراسية بالمدرسة احتفل عدد آخر بتخرج أبنائهم فى المدرسة أو الجامعة  ومن بينهم: النجمة آمال ماهر التى احتفلت بتخرج ابنها عمر من المدرسة، وخالد سليم الذى احتفل بتخرج ابنته الكبرى نور من مدرستها، وكذلك عمرو محمود ياسين الذى شارك ابنه محمود لحظات فرحه بتخرجه فى الجامعة، فضلا عن النجم مصطفى قمر الذى احتفل بتخرج ابنه تيام فى الجامعة، وكذلك النجم هانى رمزى والمخرج رامى إمام.